المحتوى الرئيسى

محادثات النووي الثلاثاء في إطار (4 + 1)

05/14 22:12

صورة أرشيفية للقاء سابق بين ماي وروحاني

أردوغان: واشنطن ستكون الخاسرة عقب انسحابها من الإتفاق النووي

أمانو: إيران ملتزمة بتعهداتها المرتبطة بالملف النووي

إيران تطالب بضمانات للبقاء في الاتفاق النووي

التايمز: ترامب يستعد للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني رغم التحذيرات

الجامعة العربية تؤيد مراجعة الاتفاق النووي مع إيران

الصين تدعو الى الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني

العراق قلق لانسحاب ترمب من الاتفاق النووي "التاريخي"

النووي وسوريا على أجندة قمة بوتين ـ نتانياهو

انسحاب ترمب من الاتفاق النووي نكسة قوية للأوروبيين

ترمب يعلن إنسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي

ترمب يقرر الانسحاب من الإتفاق النووي الإيراني

رجوي: إنهاء خطر ايران النووي مرهون بالخلاص من نظامها

غوتيريش لبقية أطراف الاتفاق النووي: أوفوا بالتزاماتكم

لندن لواشنطن: لعدم إعاقة الآخرين عن تطبيق الاتفاق النووي

لودريان: اجتماع أوروبي - إيراني لبحث الاتفاق النووي

ما هو الاتفاق البرنامج النووي الإيراني الموقع عام 2015

ماي: من الصواب الحفاظ على الاتفاق النووي

مخاوف من تأثر المفاوضات مع كوريا بالانسحاب من الاتفاق النووي

ميركل: أوروبا ستقوم بكل ما يلزم لابقاء إيران في الاتفاق النووي

نتانياهو إلى موسكو بعد إعلان ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

نصر المجالي: تقدم بريطانيا وفرنسا وألمانيا يوم غد الثلاثاء حزمة من المقترحات خلال لقاء وزراء خارجيتها مع وزير الخارجية الإيراني في بروكسل، لصيانة تنفيذ الاتفاق النووي، وستواصل إيران محادثاتها في إطار (4 + 1).

وقال السفير الإيراني حميد بعيدي نجاد في لندن، إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أبلغت الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي معه تقديم تلك المقترحات.

ولم يكشف السفير الايراني في تغريدته على (تويتر) عن مضمون تلك المقترحات التي تأتي بعد أيام من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الإيراني أكد خلال المحادثات الهاتفية مع رئيسة الوزراء البريطانية، ان طهران ومن خلال التزامها بالاتفاق النووي، تبحث عن ضمان مصالحها الوطنية، رغم ان الاطراف الاخرى وللأسف لم تقدم أداءً مرضيًا في تنفيذ التزاماتها.

وقالت ماي إن الاتحاد الاوروبي، وفقًا لما يصدره من بيانات، يعتبر إيران شريكا ملتزما وموثوقا به، وقالت: في هذا السياق من المهم جدا ان تسعى جميع الاطراف للمحافظة على الاتفاق النووي.

واشار روحاني من جهته، الى دور بريطانيا في المفاوضات النووية منذ العام 2003 وحتى اقرار الاتفاق النووي كاتفاق ربح – ربح واعتبر خطوة اميركا في الخروج من هذا الاتفاق غير شرعية وغير مسؤولة وتتعارض مع القرار 2231 لمجلس الامن الدولي.

واكد ان فرصة الاتحاد الاوروبي لصيانة الاتفاق النووي وضمان مصالح إيران محدودة، وقال: ان مصالح إيران في القضايا المهمة المتعلقة بالاتفاق النووي مثل تسويق النفط والغاز والبتروكيمياويات والعلاقات المصرفية والاستثمارات ينبغي ان تحدد بشكل شفاف وان تضمن.

واعتبر الرئيس الإيراني اجتماع وفود الخبراء واجتماع وزراء خارجية إيران وفرنسا وبريطانيا والمانيا ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء بأنه مهم للغاية، معربا عن أمله في ان يتمكن هذا الاجتماع من ضمان مصالح طهران عبر صيانة الاتفاق النووي.

كما اكد دور الاتفاق النووي في تعزيز السلام والامن في المنطقة ووصفه بأنه مهم للغاية، وشدد في نفس الوقت على مسؤولية اميركا عن تداعيات انسحابها من الاتفاق النووي.

واضاف روحاني ان الطرفين لديهما تعهدات في الاتفاق النووي، ومن غير المقبول ان يفي طرف واحد بتعهداته، مؤكدًا الدور الحاسم للدول الاوروبية الثلاث في صون الاتفاق النووي، معتبرًا مقاومة اوروبا لاجراءات الحظر الاميركية الثانوية، حركة شجاعة وتؤدي الى حفظ مكانتها وسمعتها العالمية.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني، بدأ ليل السبت الاحد، زيارة تشمل الصين وروسيا وبروكسل، حيث أجرى محادثات يوم أمس مع نظيره الصيني في هذا المجال، كما التقى اليوم (الاثنين) في موسكو نظيره الروسي، ومن المقرر ان يتوجه يوم غد (الثلاثاء) الى بروكسل ويجري محادثات مع موغريني مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ونظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني بشأن صيانة الاتفاق النووي بدون أميركا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل