المحتوى الرئيسى

دينا المغربي تعرض 10 أفلام تاريخية دينية حُفرت في قلوب الملايين.. تعرف عليها

05/14 12:59

عرضت المذيعة دينا المغربي عددا من نماذج الأفلام التاريخية اللي لها طابع ديني في السينما والتي حفرت في قلوب الملايين نظرا لكونها تتحدث عن التفاصيل الدينية للأديان السماوية الثلاثة.

وأوضحت أـن تلك الأفلام منها فيلم «الوصايا العشر» والذي أنتج عام 1956 وهو من بطولة الممثل العالمي "شارلتون هيستون - يول براينر -آن باكستر - إدوارد روبنسون - إيفون دي كارلو" ، حيث أن مدة عرض الفيلم 3 ساعات ونصف وهو مأخوذ عن رواية تسمى " Pillar of Fire للكاتب جي. إتش.إنغرهام ورواية On Eagle's Wing".

كما أن العديد من النصوص في الفيلم والحوار مأخوذة من سفر الخروج في الكتاب المقدس وذلك مع وجود بعض الاختلافات كإضافة شخصيات أو أحداث وحوارات.

ويحكى الفيلم قصة حياة موسى النبي وخروج شعب إسرائيل من مصر ، وتم تصوير الفيلم في مصر في الأقصر وأبو رواش وأبو رودس وبني سويف، كما تم تصويره في مدينة غوادالبي في كاليفورنيا.

وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية عام 1957 ، جائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل ممثل.

ومن تلك الأفلام أيضا فيلم شمشون ودليلة والذي تم انتاجه 21 ديسمبر 1949 من بطولة "هيدي لامار- ‫فيكتور ماتيور‬‎- أنجيلا لانسبيري - جورج ساندرز - هنري ويلكوكسون" ، ومدة عرضة حوالي ساعتان ونصف .

ويحكي الفيلم فى بداية ظهور المسيحية فى أورشليم وإضطهاد الرومانيين لمعتنقى المسيحية من الفلسطينيين كان هناك رجل ذو قوة خارقة يدعى شمشون، فأرسل إليه الرومانيين فتاة فلسطينية جميلة تدعى دليله لتوقعه فى حبائل جمالها وتمثل عليه الحب حتى علمت ان سر قوته يكمن فى شعره الطويل،فإنتهزت فرصة نومه فى حجرها وقد اطمئن إليها،فقامت بقص شعره،وسلمته لأعدائه،ولكن بعد ان وقعت فى حبه بالفعل وقام الرومانيين بتعذيب شمشون،وأعدوا العدة لإعدامه امام جماعته من المؤمنين ليكون عبرة لهم ولكن شمشون وضع يديه بين أعمدة المعبد وقال مستمدا قوته من الله: علي وعلى اعدائى يارب، وقام بهدم المعبد على رأسه وعلى رأس أعداءه .

وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج.

ومن ضمن القائمة فيلم "ملك الملوك" والذي أنتج في 11 أكتوبر 1961 ، وهو من بطولة : "جيفري هنتر-‪روبرت ريان ‬‏ - جيوفان ماكينا" ، وهو يحكي قصة سيدنا عيسى عليه السلام منذ ولادته.

كما تضم القائمة فيلم الرداء هو فيلم ملحمي إنجيلي أمريكي أنتج عام 1953 الذي يحكي قصة عسكري روماني يقود الوحدة التي ستصلب يسوع المسيح.

الفيلم من بطولة ريتشارد برتون، جين سيمونز، فيكتور ماتشور ومايكل ريني، مع دين جاغر، جاي روبنسون، ريتشارد بون، وجيف مورو، ومدة عرضه ساعتان وربع. 

تم إخراج الفيلم عن طريق هنري كوستر وتولى الإنتاج فرانك روس وتم اقتباس السيناريو من قبل جينا كوس، ألبرت مالتز، وفيليب دان من رواية لويد دوغلاس الذي تحمل نفس الاسم تولى تأليف الموسيقى ألفريد نيومان والتصوير السينمائي ليون شامروي.

تم إنتاج الفيلم من قبل تونتيث سينتشوري فوكس ويشتهر بكونه أول فيلم صدر بتقنية سينما سكوب للشاشة العريضة مثل أفلام سينما سكوب المبكرة الأخرى، فقد تم تصوير الفيلم عن طريق هنري كريتيان مع بعدسات هايبرغونار البصرية المشوهة.

حصد الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج و أزياء.

ومن ضمن الأفلام أيضا فيلم مملكة السماء وهو فيلم أمريكي أنتج عام 2005 من إنتاج وإخراج ريدلي سكوت.

كتب النص السينمائي وليام موناهان، وهو من بطولة أورلاندو بلوم وإيفا غرين وغسان مسعود والفنان المصري خالد النبوي ، تم تصوير جزء طويل من الفيلم بمدينة وارزازات بالمغرب.

وهو فيلم ملحمي تدور أحداث الفيلم استنادا للنص أثناء الحروب الصليبية المسيحية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، وهي قصة حداد باليان من قرية فرنسية يرحل إلى القدس للمشاركة في المعارك التي دارت بين المسيحيين والمسلمين في محاولات استرداد المسلمين للمدينة بقيادة صلاح الدين الأيوبي في حروبه لاسترجاع المدينة التي احتلها الصلبيون.

كما تضم القائمة فيلم الرسالة والذي يحكي الفيلم قصة الرسالة النبوية والإسلام، والذي أنتج منه نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، أنتجه المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد وكانت العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية. وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية حوالي 10 ملايين دولار أمريكي، وحققت النسخة الأجنبية وحدها أرباحًا تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ ، علما بأن الفيلم ترجم إلى 12 لغة،يشار إلى أن المخرج مصطفى العقاد تحصل على تمويل من الكويت و المغرب و ليبيا لإنتاج فيلم الرسالة.

وترشح الفيلم لجائزة الاوسكار كافضل مسيقى تصويرية.

أما الفيلم التالي فهو فيلم " الشيماء" ، والذي يحكي قصة الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، تعيش في بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبدالعزيز، وشقيقها عبدالله، يكونون أسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا.

ضم الفيلم عدة ممثلين وهم سميرة أحمد - أحمد مظهر- توفيق الدقن- عبدالله غيث -أمينة رزق - غسان مطر - كنعان وصفي- محسن سرحان - حسن البارودي، وهو مأخوذ عن رواية علي أحمد باكثير.

كما تتضمن القائمة فيلم "هجرة الرسول" وهو من اهم الافلام الدينية الذي انتج عام 1964 من بطولة ماجدة و إيهاب نافع و هدى عيسى و محمد أباظة ، وقامت شركة أفلام الشرق الجديد لإنتاج الفيلم التاريخي عن حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي وظهور الدعوة الإسلامية.

شارك في التاليف حسين حلمي المهندس و عبد المنعم شمس وإخراج إبراهيم عمارة،والذي يحكي فترة قبل دخول الإسلام التي عاشتها عاشت الجزيرة العربية في فوضى ووثنية ثم دخول الاسلام.

ويأتي بعد ذلك فيلم "من عظماء الاسلام" والذي قام ببطولته الفنانة كريمة مختار والتي كانت تقوم بدور الراوية ،÷ ويتناول الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وشكل المجتمع حينها، والأحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ اﻹسلام.

ويضم طاقم العمل نادية رشاد - حسن عابدين - محسنة توفيق - عايدة عبدالعزيز -عبدالبديع العربي - أنور إسماعيل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل