المحتوى الرئيسى

الهند تستبعد تأثير العقوبات الإيرانية على سوق النفط

05/14 08:50

الهند تستبعد تأثير العقوبات الإيرانية على سوق النفط

قال وزير النفط الهندي دارميندرا برادان، السبت، إن من السابق لأوانه التنبؤ بتأثير العقوبات الأمريكية على طهران على واردات بلاده من النفط الإيراني.

وقال برادان، خلال زيارته للإمارات، إنه "قلق إلى حد ما" بشأن تأثير ارتفاع سعر الخام على الدول المستهلكة، لكنه لا يعتقد أن إمدادات النفط ستمثل مشكلة، حسب رويترز.

وقال: "دعونا نرَ كيف ستتحرك الأمور. من المبكر التنبؤ.. نراقب الأمر بحرص".

وأضاف: "مثل هذا النوع من (التوتر) الجيوسياسي يؤثر على الدول المستهكلة والمنتجة. علينا أن نتعايش مع الواقع الجيوسياسي الراهن".

وقال وزير النفط الهندي إن هناك اتفاقا بين شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركات هندية لتأسيس شركة مشتركة لإنشاء مصافي تكرير للنفط في راتناجيري.

والمنشأة المقرر أن تتكلف نحو 44 مليار دولار، وتقع غرب الهند، ستكون واحدة من أكبر مجمعات التكرير والبتروكيماويات في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.

ووقعت "أرامكو السعودية" في أبريل/نيسان اتفاقا مع الهند ليكون لها 50% من المشروع. وقد تجلب أرامكو في وقت لاحق شريكا استراتيجيا آخر للمشاركة في حصتها. وتريد أدنوك التوسع في محفظتها الخاصة بأنشطة المصب في أسواق لا يزال الطلب على النفط فيها يتزايد مثل الصين والهند، بما يؤمن أسواقا جديدة لتصريف الخام.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل