المحتوى الرئيسى

الخلاف الأوروبي الأمريكي يشتعل بعد الاتفاق النووي الإيراني ونقل السفارة إلى القدس - صوت الأمة

05/14 08:49

انقلبت الدول الأوربية بشكل مفاجئ علي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن شعرت بمحاولاته بتوريطهم في أزمات دولية قد تجر العالم إلي حرب شاملة ، وهو ما ظهر في رفض الدول الأوربية الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني،فضلا عن رفضهم حضور احتفالية نقل أمريكا سفارتها من تل أبيب إلي القدس، وهو ما نظر إليه المتابعين علي أنه طلاقا أوربيا أمريكيا  بسبب سياسات ترامب.

انسحاب أمريكي من الاتفاق النووي ورفض أوروبى

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده إضافة إلى ألمانيا وبريطانيا، يشعرون بالأسف للقرار الأمريكي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال ماكرون عبر حسابه بموقع "تويتر" إن "فرنسا وألمانيا وبريطانيا يأسفون للقرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني"، مضيفا: "نظام عدم انتشار الأسلحة النووية أصبح على المحك".

وأكد: "سنعمل بشكل جماعي على إطار عمل أوسع يشمل الأنشطة النووية فيما بعد عام 2025، والاستقرار في الشرق الأوسط خاصة سوريا واليمن والعراق".

من جانبها أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على استمرار بلادها في الاتفاق النووي الإيراني، الذي تم توقيعه عام 2015، إلى جانب فرنسا وألمانيا. وقالت إنها تأسف لقرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي رفضه القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي ومؤكدا استمراره في تعهداته المتواجدة في الاتفاق النووي الإيراني، حيث أكدت الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي،  أنها لن تتخلى عن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون سعيدا إذا راجعت الولايات المتحدة قرارها، مع التأكيد على أنه سيواصل تعاونه معها خلال المرحلة القادمة.

ونوهت إلي أن الاتفاق النووي مع إيران ليس اتفاقا بين طرفين، وبالتالي لا يمكن لأي دولة أن تلغيه من جانب واحد، وهو ما يعني أنه ليس من حق واشنطن التصرف بمفردها، مشددة على أهميته بالنسبة إلى أمن المنطقة وأوروبا والعالم كله.

 من جانبها، أكدت روسيا أنها ستلتزم بالاتفاق النووي الإيراني، مشيرة إلى أن انسحاب واشنطن منه يمثل تهديدا للأمن الدولي، معتبرة أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي، وتقويض لوزن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واعتبرت روسيا انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني "خطوة تمثل تهديدا للأمن الدولي".

رفض أوربي لحضور احتفالية نقل السفارة إلى تل أبيب

أعلنت معظم سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى إسرائيل مقاطعة الاحتفال الذى سيقام بمناسبة نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب للقدس، حيث أعرب سفراء الاتحاد عن رفضهم لاتخاذ قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، ، فى حين سيصل وفد كبير من الولايات المتحدة الأمريكية لحضور مراسم الاحتفال فى مقدمتهم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جيرارد كوشنر وابنته ايفاكانا ترامب ووزير الخزانة ومسئولين كبار بالخارجية الأمريكية.

وقد تم الإعلان عن رفض كلا من روسيا وأستراليا وبولندا وألمانيا وأيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد رفضوا إرسال مندوبين لحضور الاحتفال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل