المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. قرار جريء لـ"عبدالناصر".. ورحيل مفتي السعودية

05/14 03:05

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 13 مايو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 13 مايو، قطع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر العلاقات مع ألمانيا الغربية، فضلًا عن رحيل عبد العزيز بن باز، مفتي عام المملكة العربية السعودية.

في 13 مايو 1805، قاد عمر مكرم ثورة شعبية ضد تعسف الوالي العثماني خورشيد باشا، وقد نجحت هذه الثورة في إقصائه عن الحكم واختيار محمد علي باشا واليًا على مصر.

وعمر مكرم، هو زعيم شعبي مصري، ولد في أسيوط إحدى محافظات مصر سنة 1750، وتعلم في الأزهر الشريف. ولي نقابة الأشراف في مصر سنة 1793، وقاوم الفرنسيين في ثورة القاهرة الثانية سنة 1800. وكان له دور في تولية محمد علي شؤون البلاد، حيث قام هو وكبار رجال الدين المسلمين بخلع خورشيد باشا في مايو سنة 1805.

وحينما استقرت الأمور لمحمد علي خاف من نفوذ رجال الدين فنفى عمر مكرم إلى دمياط في 9 أغسطس 1809، وأقام بها أربعة أعوام، ثم نقل إلى طنطا، وتوفي عام 1822.

قطع العلاقات مع ألمانيا الغربية

وفي مثل هذا اليوم عام 1965، قطع جمال عبد الناصر العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا الغربية وذلك لإقامتها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

سونيا غاندي رئيسة لوزراء الهند

و13 مايو 2004، انتخبت سونيا غاندي رئيسة لوزراء الهند وذلك بعد فوز حزب المؤتمر الوطني الهندي الذي ترأسه في الانتخابات، إلا أنها تراجعت عن توليها المنصب بتاريخ 18 مايو ولذلك بسبب الاحتجاجات التي أتت بعد الترشح وذلك كونها من أصول إيطالية.

وفي مثل هذا اليوم 2016، قتل مصطفى بدر الدين القيادي البارز في حزب الله اللبناني قرب مطار دمشق الدولي.

مصطفى بدر الدين أمين ويعرف أيضًا إلياس فؤاد صعب وسامي عيسى، يُعتقد أنه الرجل الثاني في حزب الله، وخليفة القائد العسكري للحزب عماد مغنية وصهره، الذي أُغتيل عام 2008 في دمشق ، فيما ذكرت تقارير إستخباراتية أنه جرى إنتخاب طلال حمية خليفة له بعد ورود اسم بدر الدين في لائحة المتهمين بإغتيال الحريري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل