المحتوى الرئيسى

نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان - روتانا

05/14 03:04

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتساءل هؤلاء المرضى عن أهم النصائح الطبية التي تمكنهم من الصيام، دون التعرض لأزمات صحية.

وفي هذا السياق أشارت عدة تقارير طبية إلى أن الصيام لا يؤثر سلبا على توازن ضغط الدم، موضحة أن الحصول على صحة جيدة أثناء الصيام، يتطلب اتباع الإرشادات التالية.

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم، جعل منتجات الحليب القليلة الدسم، جزءًا من وجباتهم الرمضانية، حيث كشفت أبحاث سابقة عن أن الكالسيوم يلعب دورًا هاما في تنظيم ضغط الدم، ومن الجيد تناول ثلاث حصص من منتجات الحليب بشكل يومي.

تشكل الخضراوات والفواكه مصدرًا أساسيا للبوتاسيوم، الذي يسهم في التحكم بضغط الدم المرتفع، ويُنصح بالإكثار من الخضراوات في رمضان، عن طريق تناول السلطات، والحساء، والخضراوات المطبوخة، وكذلك يوصى بتناول 3 حصص من الفواكه يوميا.

تناول البقوليات مرتين أسبوعيا على الأقل، إذ تشير الدراسات إلى أن استهلاك البقوليات يساعد في التحكم بضغط الدم المرتفع، وذلك نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن الماغنسيوم والبوتاسيوم، فاحرص على استخدام العدس، والحمّص، والفول، والفاصوليا.

تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل، لكن لا تبالغ في ذلك، حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية، التي تساعد في تنظيم ضغط الدم.

يجب التقليل من استهلاك الملح وتجنب الأغذية الغنيّة به، ولاحتوائه على معدن الصوديوم، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ممارسة الرياضة بكثرة تسهم في التحكم بضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أن النشاط البدني الذي يبذله المسلم في أثناء أدائه لصلاة التراويح، يخفض ضغط الدم المرتفع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل