المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: بذلت مجهودات عديدة للخروج بقانون يتيح الشراكة بين الجامعات والباحثين

05/13 22:02

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى والدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورعلي جمعة مفتى الجمهورية السابق في الاحتفال الذى نظمته كلية الهندسة جامعة عين شمس لإطلاق مبادرة Fusion وأول واحة للتكنولوجيا والابتكار في مصر بهدف ايجاد شراكة حقيقية بين المجتمع الأكاديمى ومتطلبات الصناعة الوطنية.

بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة  رئيس جامعة عين شمس ، ا. د احمد زكي بدر وزير التنمية المحلية السابق، فضيلة الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، ا. د محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم السابق ، ا. د شريف حماد وزير البحث العلمي السابق، ا. د إبراهيم الدميري وزير النقل السابق، ا. د فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبدالناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، ولفيف من اساتذة كلية الهندسة ورجال الاعمال، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وفى كلمته أعرب الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى عن سعادته لوجوده في جامعة عين شمس، لافتا إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ينقل للحضور تهنئته بإطلاق مشروع واحة التكنولوجيا.

وعبر وزير التعليم العالي والبحث العلمى خلال كلمته عن شكره للدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لمشاركته في احتفالية كلية الهندسة وللدكتور علي جمعة وكافة الحضور، مشيرا إلى أن فكرة الربط بين البحث والصناعة كان مجرد حلم والآن الحلم يتحقق. 

وأشار إلى أنه من أولويات عمله منذ توليه الحقيبة الوزارية أن يتم وضع البحث العلمى في اطار مدعوم من أصحاب الأعمال، مؤكدا ضرورة أن يقوم أصحاب الصناعات بدعم منظومة البحث العلمى خلال الفترة المقبلة، وأن تم التغلب خلال الفترة الماضية على العديد من الصعوبات التى أهمها الصعوبات التشريعية.

وأضاف أن الوزارة بذلت العديد من المجهودات للخروج بقانون يتيح الشراكة بين الجامعات والباحثين وأصحاب الصناعات والمشروعات والمنظومة كلها تجمعها شراكة واحدة يستفيد منها جميع الأطرف، لافتا أننا اليوم نشهد عقد أول شراكة تسمح بالتواصل بين الباحثين والمعامل ورجال الأعمال. 

وتابع: جامعات عين شمس وحلوان والإسكندرية لديهم أفكار عديدة لتطوير صناعة السيارات وأنه تناقش مع الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ليكون هناك شراكة مع شركات السيارات وبين الكليات التى تعمل في هذا المجال. 

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمى الشكر للدكتور عبد الوهاب عزت وقيادات كلية الهندسة على المجهودات المبذولة في إطار الأبحاث العلمية التى تهدف إلى خدمة المجتمع.

وأكد الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تدخل اليوم في عصر الجيل الرابع من التعليم، لافتا إلى فخره واعتزازه بالمجهود المبذول من أساتذة وطلاب كلية الهندسة الذين يبدعون من أجل الخروج بأفكار جديدة تخدم منظومة البحث العلمى ومجتمعهم في المقام الأول.

وأضاف عزت أن المستوى الأول في التعليم كان في بداية التعليم، مشيرا إلى أن المستوى الثاني هو تطوير التعليم ودخول البحث العلمي حتى ولو كان في سياق الأبحاث الأكاديمية، والمستوى الثالث من الجامعات كان تقديم الخدمة المجتمعية وتقديم المشورات، واليوم جامعة عين شمس تنطلق لتدشين المستوى الرابع من التعليم وإدخال الصناعة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس أن المشروع يأتى فى إطار مبادرة طموحة تتبناها كلية الهندسة تحمل اسم  “Fusion” أو "اندماج" لتكون بمثابة شراكة بين التعليم الهندسى والبحث العلمى والصناعة، لتنويع مصادر الدخل وتحفيز الطاقات، مضيفا أن المبادرة ستركز على تخريج أعداد كبيرة من الشباب الواعد المبتكر ليساهم فى تطوير الصناعة الوطنية، كما ستعمل على مساعدة الشباب على انشاء شركات ناشئة للابتكار.

كما أعلن عن إنشاء أول شركة بالمبادرة والتى ستحمل اسم فيوجن للتكنولوجيا والأبتكار، مضيفا أن المبادرة تجسد المعنى الحقيقي للشراكة بين الجامعة والصناعة برعاية ودعم الدولة المصرية وكافة مؤسساتها، مشيرًا إلى سعي الكلية من خلال هذه المبادرة إلى تقديم تعليم هندسي بمستوى عالمي.

وأوضح أنه تم تطوير اللوائح وفقا للنظام الجديد القائم على دمج البيئة الصناعية بالبيئة التعليمية، وتقديم برامج دراسية ودرجات علمية مشتركة مع كبريات الجامعات في العالم بما يساعد على إعداد خريجين قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل، فضلا عن إنشاء مركز لتطوير المهارات وتشجيع الابتكارات، ومركز لريادة الأعمال وحاضنات التكنولوجيا لخلق جيل من الرواد يساهم في دفع عجلة الاقتصاد.

وأشار إلى أن المبادرة سيتم تنفيذها على محورين متوازيين، الأول يتضمن خطة متكاملة لتطوير المعامل والورش التعليمية بكلية الهندسة، والثانى إنشاء واحة التكنولوجيا والابتكار بأرض الكلية بمدينة العبور، موضحا أن المبادرة ستشكل نقلة نوعية فى مستوى خريج الهندسة من خلال تزويده بأحدث اساليب التعليم المتطور، بمراكز ومعامل مجهزة على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.

ولفت ا. د ايمن عاشور إلى أن المبادرة ستركز على تخريج أعداد كبيرة من الشباب الواعد المبتكر ليساهم فى تطوير الصناعة الوطنية، كما ستعمل على مساعدة الشباب على انشاء شركات ناشئة للابتكار، لخلق آفاق جديدة للمنتجات المصرية للانطلاق نحو العالمية.

وأعلن الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية الأسبق ومؤسس جمعية "مصر الخير" عن تبرع مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير" بمبلغ 5 ملايين جنيه لكلية الهندسة جامعة عين شمس للبدء في مشروع واحة التكنولوجيا والابتكار في مصر والذى يهدف لايجاد شراكة حقيقية بين المجتمع الأكاديمي ومتطلبات الصناعة الوطنية.

وأشار إلى أن معرفة الصواب تأتى من معرفة العلم والعلم هو مفتاح كل خير وهو الذى يفرق بين إنسان وآخر، لافتا إلى أن العلم قبل العلم فإن العلم الذى لم يؤسس على العلم لا يدوم، لافتا إلى أن  كلية الهندسة جامعة عين شمس من أعرق الكليات في مصر وأنه عندما تم تأسيس مؤسسة "مصر الخير" كان هدفها الأول والأساسى تنمية الإنسان وأن نشيع مفهوم الشراكة فتم وضع شعار "من الناس إلى الناس" ، موضحا أن هدفنا عودة ريادة مصر للعالم كله فهى تستحق هذا ومن الناحية الوراثية فإن شعب مصرى عبقري على مدى التاريخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل