المحتوى الرئيسى

فلسطينيون يتظاهرون بشاحنات نقلت أجدادهم فى النكبة

05/13 21:44

نظم عدد من الفلسطينيين، اليوم الأحد، مسيرة وسط شوارع مدينة رام الله في الضفة الغربية بسياراتهم القديمة التي نقلت آباءهم وأجدادهم من قراهم ومدنهم التي رحلوا أو أجبروا على الرحيل منها عام 1948، على أمل العودة لها، رغم مرور سبعين عامًا، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأوضحت الوكالة أنهم رفعوا على السيارات الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء التي رسمت عليها خارطة فلسطين وكتب عليها العودة، بالإضافة إلى الملصق الرئيسي لإحياء الذكرى السبعين للنكبة.

ويتضمن ملصق إحياء النكبة لهذا العام صورة لسيدة مسنة تحتضن ابنها الشاب الذي يحمل طفلا يرفع مفتاح منزل وكتب على الملصق "70 عامًا على النكبة.. من جيل إلى جيل.. عن العودة والقدس ما في بديل".

وقال محمود، فيما كان يستعد لقيادة شاحنة قديمة في شوارع رام الله تعود لعائلة أمه، "هذه السيارة موديل 1941.. من عوائد الجيش العربي كانت تنقل المهاجرين بين فلسطين والأردن".

وأضاف محمود: "نحن محتفظون بهذه السيارة كإرث لها ذكريات لأننا سنعود فيها يومًا إلى ديارنا.. صحيح أنا لم أولد فيها ولكنها أرضنا وبيوتنا التي ليس لنا مكان غيرها وسنعود إليها".

وأوضح محمود أن والده وهو من جيل النكبة الأول توفي عام 1996، تاركًا تسعة أولاد وثلاث بنات زرع فيهم حب بلدهم، قائلًا: "نحن نعيش على أمل العودة وإن شاء الله في القريب العاجل لم يغب هذا الحلم عنا لحظة".

وقال جهاز الإحصاء الفلسطيني، في بيان له، اليوم الأحد، "شكلت أحداث نكبة فلسطين وما تلاها من تهجير مأساة كبرى، وتشريد ما يزيد على 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 في 1300 قرية ومدينة فلسطينية".

وأضاف البيان "انتهى التهجير بغالبيتهم إلى عدد من الدول العربية المجاورة والضفة الغربية وقطاع غزة، فضلًا عن التهجير الداخلي للآلاف منهم داخل الأراضي التي أخضعت لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي".

أعلن الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، عن الإنتهاء من أعمال تطوير وتجميل مسجد النصر الكبير بمدينة المنصورة. وتفقد الشعراوي، تجارب الإضاءة الخارجية الخاصة بالمسجد والتى أضفت مظهر جمالى للمسجد، ...

قاد اللواء مجدى عناني، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، واللواء جمال الرشيدي، نائب مدير الأمن، اليوم الأحد، حملة إزالة مكبرة بمركز ومدينة الدلنجات. أسفرت الحملة عن إزالة 27 حالة تعدٍ على إجمالى مساحة ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل