المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات المؤتمر العربي الثالث لعقود "الفيديك"

05/13 21:43

إختتمت بالقاهرة فعاليات المؤتمر العربى الثالث لعقود الفيديك تحت شعار " الفيديك وآفاق المستقبل "، وشارك فى المؤتمر الذى نظمته الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم ( IAMA ) عدد كبير من كبار المهندسين والمقاولين والقامات القانونية الرفيعة والهيئات الرسمية من مختلف دول الوطن العربى لبحث آخر التطورات الموجودة فيما يتعلق بعقود الفيديك.

بدأت أعمال الجلسة الافتتاحية في حضور المهندس عادل الحديثي الأمين العام لإتحاد المهندسين العرب والمهندس زكريا عبد العليم عضو لجنة التحكيم بجمعية المهندسين الإماراتية والدكتور أحمد شرف الدين أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة عين شمس، والدكتور وليد عثمان رئيس الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم وأمين عام المؤتمر.

 وتناولت الجلسة الحديث عن عقود الفيديك ودورها فيما يشهده الوطن العربي الآن من تطور فيما يتعلق بصناعة التشييد والبناء لخدمة أغراض النمو الإقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة. ثم بدأت الجلسة الأولي والتي حاضر فيها كل من الأستاذ الدكتور أحمد شرف الدين. والمهندس داود خلف في موضوع تسوية منازعات عقود التشييد والبناء طبقاً لعقود الفيديك نسخة 2017 " وأتبعها نقاش مفتوح مع الحضور لتبادل وجهات النظر المختلفة حول موضوع الجلسة.    

وخرج المؤتمر بعدة توصيات مهمة منها:

1- يدعو المؤتمر الجهات العربية ذات العلاقة بعقود الفيديك للإهتمام بدراسة النماذج الجديدة لهذه العقود وذلك فى ضوء المبادىء العامة للقوانين السارية فى الدول العربية وذلك لغرض التنبيه إلى ما يحتمل أن يترتب على ذلك من إنعكاسات أو آثار على صحة العقد أو حقوق وإلتزامات أطرافه.

2- يوصى المشرفون على المؤتمر والمتحدثون بتكثيف الجهد مستقبلا على التعريف بأساليب التعاقد والعقود النموذجية مثل عقود الفيديك والإستمرارية فى عقد مثل هذا المؤتمر بشكل سنوي لما فيه من فائدة فى تثقيف المهندسين والقانونيين بآخر المستجدات وإضافة لذلك ربط أساليب حل المنازعات بدراسات التحكيم وفق القوانين السائدة.

3- تنظيم ورش تدريبية متخصصة فى عقود الفيديك تناقش البنود الأساسية بشكل تفصيلي .

4- الحرص على ضرورة وجود مهندسيين وقانونيين فى لجان ترجمة عقود الفيديك.

5- تشجيع الحضور للمؤتمرات للبحث والكتابة فى موضوع عقود الفيديك وتجميع هذه الأبحاث لدى أمانة المؤتمر لنشرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل