المحتوى الرئيسى

'قاموس أكسفورد' يسبب أزمة قانونية.. دعوى قضائية لخلط تعريف كلمتين

05/13 19:53

أقام محام نيجيري دعوى قضائية ضد ناشر قاموس أكسفورد الإنجليزي، مطالبًا بتعويض قدره 20.000 جنيه إسترليني (10 ملايين نايرا نيجيرية)؛ بسبب خلط تعريف كلمتين.

وقال أوجدي أوجي، لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه أصبح محرجًا ولم يعد يطلب منه تقديم المشورة القانونية بعد أن فقد احترام زملائه عندما استخدم الكلمات غير الصحيحة خلال وضع اللمسات الأخيرة على صفقة الرهن العقاري.

وادعى أنه اعتمد على التعريفات الواردة في قاموس أكسفورد المصغر للمفكرة ومعجم أكسفورد الإنجليزي الصغير، الذي اشتراه في عامي 2005 و2006 على التوالي، وفيها خلط بين كلمة الدائن والمدين.

المستندات المقدمة في محكمة لاغوس العليا من قبل "أوجدي" ضد جامعة أكسفورد ومطبعتها، تنص على أنه عانى من فقدان السمعة كمحام عندما استخدم تعاريف الكلمات التي ادعى أنها غير صحيحة، وأصبح على علم بالخلط عندما أشار إليه زميل له أنه استخدم الكلمات الخطأ عندما عرض عليه تعريفاته في قاموس آخر غير أكسفورد.

وقال متحدث باسم مطبعة جامعة أكسفورد: إن شركة Source Chambers أرسلت الدعوى إلى مكاتبها بشأن الإجراءات القانونية، واعترف الناشر والجامعة بالخطأ، ولكنهما نفيا سابقًا أي مسؤولية في رسالة إلى المحامي بعد أن كتب لهما شكوى في عام 2016.

وقالت رسالة مطبعة أكسفورد: "قواميسنا متوفرة كأداة مرجعية فقط؛ لم يتم نشرها من قبل مطبعة جامعة أكسفورد كبديل لطلب الحصول على مشورة قانونية أو مالية مستقلة، ولا يمكننا تحمل مسؤولية قرار الفرد باستخدامها على هذا النحو".

ويريد أوجدي من المحكمة أن تأمر مطبعة جامعة أكسفورد بالتأكد دائمًا من أن جميع القواميس التي تنشرها يكتب عليها تحذير من أنها متوفرة فقط كأدوات مرجعية وأن أي شخص يعتمد عليها كبديل لطلب المشورة القانونية أو المالية على مسؤوليته.

ويعد قاموس أكسفورد الإنجليزي (OED) من أقدم وأعرق القواميس المستخدمة باللغة الإنجليزية، الذي نشرته مطبعة جامعة أكسفورد، ويتتبع التطور التاريخي للغة، ويوفر موردًا شاملًا للباحثين والأكاديميين، إضافة إلى وصف الاستخدام في اختلافاته المتعددة في جميع أنحاء العالم، وصلت الطبعة الثانية إلى 21.728 صفحة في 20 مجلدًا، نُشرت عام 1989.

قاد اللواء مجدى عناني، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، واللواء جمال الرشيدي، نائب مدير الأمن، اليوم الأحد، حملة إزالة مكبرة بمركز ومدينة الدلنجات. أسفرت الحملة عن إزالة 27 حالة تعدٍ على إجمالى مساحة ...

شهد اليوم الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، القرعة العلنية لاختيار عدد 13 فرصة حج للحالات الإنسانية الملحة والاستثنائية لحجاج الجمعيات الأهلية لعام 1439هــ-2018م، والتى يتم تقديرها ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل