المحتوى الرئيسى

بعد 40 سنة غياب.. عودة سهرات الطرب إلى مطاعم جدة

05/13 19:53

تحل سمة جديدة غابت عن المطاعم السعودية، وهي الفرق الغنائية، التي تأتي امتدادا لعهد قديم يعود إلى عشرات السنين، عندما كانت هناك سهرات في عدد من المتنزهات أشهرها متنزه كيلو 10 جنوب جدة، ومطعم العطاس في باب شريف.

وتشهد بعض الأماكن في مدينة جدة إقبالا كبيرا من العائلات التي تستمتع بوجود فنانين سعوديين في أجواء أسرية ترفيهية، تظهر بشكل مختلف عن الحفلات الغنائية الكبيرة التي يحييها كبار الفنانين السعوديين أمثال محمد عبده ورابح صقر.

وتشترط بعض المطاعم والكافيهات دفع رسوم تراوح بين 250 و300 ريال، تشمل طلبات العصائر والعشاء، بينما لا تضع أماكن أخرى رسوما ما عدا سداد ما يطلبه الزبون من قائمة الطعام.

الناس تغني بنفسها.. هي أجواء الترفيه في الماضي بمطاعم جدة، حيث كان جزء من حياة الناس في جدة، وكان المطربون يوجدون في كل المناسبات الاجتماعية، وتحرص كل أسرة عند إقامة حفل قدوم مولود جديد أو حفل زفاف، على التعاقد مع مطرب أو مطربة لإحياء سهرة غنائية تمتد إلى ساعات الفجر الأولى، وكان الناس يغنون بأنفسهم في كثير من الأحيان.

وتتوالى الآراء حول الطرب في مطاعم جدة، فيقول الأديب عبدالله مناع، إن عودة الطرب للمطاعم فكرة صائبة، مبينًا أنه كان يجد لاعبين ورياضيين يغنون بجانب الأندية الرياضية السعودية في الماضي، كانت هناك متنزهات شهيرة في جدة، مثل متنزه كيلو 10 جنوب جدة، ومطعم العطاس في باب شريف، وكازينو المنتزه بجانب فندق البحر الأحمر المطل على الكورنيش، وكان يغني فنان اسمه عبدالفتاح عبدربه على العود، حتى جاءنا الفنان طلال مداح -رحمه الله- ثم محمد عبده، وفوزي محسون وغيرهم.

ويرى الباحث التاريخي وليد شلبي، أن عودة الطرب في المطاعم بالسعودية خطوة جيدة، موضحًا أنه في المقاهي كان هناك ما يسمى "الحكواتي"، الذي كان يتجمع حوله أشخاص من الحرفيين في كل المجالات، تجمعهم الكلمة الحلوة والثقافة، وأحيانا تمتد إلى ما بعد وقت صلاة العشاء، فيتسامر الأصحاب وبينهم عازف عود، ويمارسون ألوانا من الغناء.

ويتابع: كانت هناك جمعيات خيرية نسائية مثل الفيصلية وأخرى تقع في كيلو2، تجمع السيدات في مواسم معينة لإقامة ندوات ثقافية، تتضمن وجود مطربات مثل ابتسام لطفي وتوحة، ثم تواجدت المطربات في بعض الأماكن مثل عمارة الملكة في حي البلد بجدة، ومطعم مونتانا بفندق العطاس، ثم جاءت صالة سينما لعرض الأفلام.

قاد اللواء مجدى عناني، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، واللواء جمال الرشيدي، نائب مدير الأمن، اليوم الأحد، حملة إزالة مكبرة بمركز ومدينة الدلنجات. أسفرت الحملة عن إزالة 27 حالة تعدٍ على إجمالى مساحة ...

شهد اليوم الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، القرعة العلنية لاختيار عدد 13 فرصة حج للحالات الإنسانية الملحة والاستثنائية لحجاج الجمعيات الأهلية لعام 1439هــ-2018م، والتى يتم تقديرها ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل