المحتوى الرئيسى

«إسكان النواب» تنتهي من مناقشة مواد قانون التصالح

05/13 21:38

أنهت لجنة الإسكان بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة النائب معتز محمود، مناقشة مواد مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء.

وقال معتز محمود، رئيس اللجنة، "إن اللجنة ستراجع بعض البنود مع المستشار القانوني قبل الموافقة على مشروع القانون تمهيدًا لعرضه على المجلس".

وينص مشروع القانون على: "يجوز التصالح في الأعمال التي اُرتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء وفِي حالات تغيير الاستخدام التي يثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون فيما عدا الأعمال التي تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة والمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز التي يحكمها القانون رقم ١٤٤ لسنة ٢٠٠٦، وتجاوز قيمة الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة".

ويستثني القانون التصالح على حالات البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار، والبناء على الأراضي المملوكة للدولة.

وينص مشروع القانون أيضًا على أنه "تُشكل بكل جهة إدارية مختصة لجنة فنية أو أكثر من غير العاملين بها برئاسة استشاري تخصص هندسة إنشائية وعضوية اثنين على الأقل من المهندسين أحدهما مدني والآخر معماري معتمدين لدى الجهة الإدارية وممثل عن وزارة الداخلية".

وينص مشروع القانون كذلك على أنه "يصدر بتشكيل هذه اللجنة قرار من المحافظ أو رئيس الهيئة المختص بحسب الأحوال، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد معاير اختيار رئيس الإجراءات والضوابط التي تتبعها في مباشرة اختصاصاتها".

وينص مشروع القانون على أن تنتهي لجنة "إسكان النواب" من مناقشة قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، على أن يتقدم طلب التصالح خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون إلى الجهة الإدارية المختصة بالتصالح، وذلك بعد سداد رسم فحص يدفع نقدا بما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات الرسوم.

أعلن الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، عن الإنتهاء من أعمال تطوير وتجميل مسجد النصر الكبير بمدينة المنصورة. وتفقد الشعراوي، تجارب الإضاءة الخارجية الخاصة بالمسجد والتى أضفت مظهر جمالى للمسجد، ...

قاد اللواء مجدى عناني، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، واللواء جمال الرشيدي، نائب مدير الأمن، اليوم الأحد، حملة إزالة مكبرة بمركز ومدينة الدلنجات. أسفرت الحملة عن إزالة 27 حالة تعدٍ على إجمالى مساحة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل