المحتوى الرئيسى

«السرومباء» تسلية السوايسة الشعبية.. تأتى من سفاجا والغردقة وأسعارها تبدأ بـ15 جنيهاً

05/13 15:37

لم يتوقع «محمود» أن ذهابه لقضاء عطلة الصيف على شواطئ البحر الأحمر ستفتح له باب رزق من حيث لا يعلم، حين التقى هناك بصياد يبيع «أم الخلول» التى يعشقها شقيقه، ليقوم الصياد بمنحه 5 كيلوجرامات منها، ويفكر «محمود» فى بيعها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ويأتى له طلبات لم يقوَ الشاب الثلاثينى فى البداية على حسابها، لأنها تخطت الألف كيلوجرام فى اليوم الواحد، وهو ما جعله يفكر فى احتراف مهنة بيع المأكولات المحارية، وعلى رأسها «السرومباء»، الأكلة الشعبية المفضلة لأهالى السويس.

داخل محل صغير أطلق عليه محمود مكى، خريج كلية التجارة، اسم «نجم للبحريات»، يعرض بضاعته من المحاريات ما بين «السرومباء والسريديا ونهيد»، بجوار بعضها البعض، فى انتظار زبائنه، وإن كانت «السرومباء» هى الأكثر كمية داخل المحل.

و«السرومباء» هى نوع من أنواع المحار، عبارة عن جسم هلامى يوجد داخل قوقعة كبيرة، يشتريها «محمود» من صيادى سفاجا والغردقة، ويقوم الشاب بوضع القواقع فى إناء كبير وغليها فى مياه البحر، ثم يقوم باستخراج الجسد الهلامى وشقه إلى نصفين وإدخال الخيط به ووضعه فى الشمس لمدة 3 أيام حتى يجف، ويقوم أهالى السويس بشرائه وأكله مباشرة كنوع من أنواع التسالى. يؤكد «محمود»، فى معرض حديثه، على ضرورة غليه فى مياه البحر: «لازم تتسلق فى مياه البحر، حاولنا نسلقه فى مياه ملح عادية للأسف لم يُعط الطعم المعتاد عليه السوايسة».

يشير الشاب الثلاثينى إلى طاولات «السرومباء» الثلاثة الموجودة أمامه: «الواحدة سعرها يبدأ من 15 جنيه، وبيزيد سعرها على حسب الحجم، والأهالى بيشتروها أثناء خروجهم للتمشية أو التسوق، السرومباء هى عشق السوايسة».

وحول فوائد الأكلة، يقول «محمود»: «المحاريات بشكل عام فوائدها الغذائية عالية جداً، والسرومباء قيمتها الأعلى، لأنها تؤكل مجففة، على عكس باقى أنواع المحاريات الأخرى».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل