المحتوى الرئيسى

5 أكلات شعبية مصرية لها مذاق خاص.. أشهرها "فاكهة اللحوم" (فيديو)

05/13 09:36

 تنعم الأكلات الشعبية المصرية الأصيلة بمذاق قد يكون غريبا ما يجعل منها الأثقل على المعدة والمتعلقة دائما في أذهان المصريين المسافرين بالخارج.

حيث لكل بلد عادات وتقاليد خاصة بها وأيضًا أكلات شعبية تميزها، واليوم سوف نأخذكم في رحلة جديدة نحو أكلات مصرية سهلة ومحبوبة لدي المصريين بشكل خاص، وتتصدر العديد من موائدهم اليومية في جميع المحافظات بشكل عام، حيث يبحث الكثيرين عن أكلات مصريه سهله وغير مكلفه لتناسب جميع الأذواق، وخاصة بعد أن اشتهرت أيضا أسماء أكلات مصرية مميزة في العديد من الدول الأجنبية والعربية في الآونة الأخيرة.

وترصد "الفجر"، أهم الإطباق الشعبية المصرية بها ومكونات كلا منها:

1.السمين: تتميز وجبة السمين بالطعم الرائع والثقيلة جدا على المعدة أيضا، وذلك لأنها تحتوي على "الفشة، الكرشة، الطحال، لحمة الراس، ممبار، لسان، كوارع"، وتقدم في أطباق مفروشة بـ"البقدونس" وتعتبر واحدة من الأطعمة التي يتم استهلاك جميع محتويات المواشي والتي يلقبها المصريون بـ"فاكهة اللحوم".

2.الفسيخ والملوحة: تتزين بها المائدة المصرية في الأعياد، حيث لا غنى عنه في عيد شم النسيم، وله أيضًا أصول فرعونية، يعشقه المصريون، ورغم رائحته النفاذة يتناولونه بشراهة، مع الخبز، وشرائح البصل والليمون.

واعتاد المصريون منذ أيام الفراعنة حفظ الأسماك بطريقة خاصة تنتج ما يسمي بالفسيخ الذي تعتبره الدول الأخرى بخلاف مصر سمكًا فاسدًا‏، أو أسماكًا ميتة كما يطلق عليه الإنجليز‏، وبالتالي فهو منتج ليس له مواصفات قياسية عالمية،‏ ورغم ذلك فالمصريون يحب الفسيخ ويتناولون منه كميات كبيرة في شم النسيم‏.

3.الحواوشي: انتشرت مطاعم الحواوشى في محافظات كثيرة وأصبح من الوجبات السريعة التى يقبل عليها الشباب بشكل كبير، كما حرصت ربات المنازل على طهى رغيف الحواوشى فى منازلهن مع إضافة أنواع مختلفة من اللحوم وبهارات اللحوم المتنوعة. 

ويعتبر الحواوشي أكلة بسيطة يحبها المصريون جميعاً، فما هو إلا عبارة عن رغيف من الخبز محشو باللحم المتبل اللذيذ، ويعود أصل رغيف "الحواوشى" إلى المصريين، وكان أول من قام بعمله هو جزار بسيط يدعى "أحمد الحواوش" الذى كان يجوب شوارع وسط البلد فى السبعينات بعربة الطعام الخاصة به والتى يملأها بأرغفة اللحم المتبل بالبصل والخضراوات.

4.الكفتة: كرات مستديرة من اللحم تصطف بجانب بعضها بالزيت على درجة حرارة مرتفعة، أو تنغمس فى الصلصة لتذوب بها وتتشربها فتصبح لينة تذوب فى الفم، فكفتة داود باشا من أشهى الأكلات التى يحبها المصريون من سنوات طويلة لا حصر لها، ويبدعون فى إعدادها بطريقتين، إما محمرة أو بالصلصة، دون أن يعرفون من هو داود باشا الذى سميت هذه الأكلة على اسمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل