المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 12 - 5 - 2018

05/13 07:14

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 12 مايو.

اجتماع ثلاثي «عاصف» بين السيسي وشريف إسماعيل ووزير الكهرباء.. اعرف الأسباب

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الكهرباء استعرض خلال الاجتماع جهود تحسين خدمات الكهرباء للاستخدامات المختلفة في كل محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت في تحسين قدرة الشبكة القومية على استيعاب زيادة الاستهلاك المتوقعة خلال فصل الصيف، خاصة أنها تشهد عملية تطوير شامل لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم.

وذكر المتحدث الرسمي أن وزير الكهرباء استعرض أيضاً خلال الاجتماع آخر التطورات الخاصة بعدد من المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء، خاصة المحطات الكهربائية الثلاث التي أنشأتها شركة "سيمنز" الألمانية في كل من بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.

كما تم استعراض الخطوات الجاري تنفيذها لبدء مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، بهدف أن تصبح مصر مركزاً رئيسياً لتداول الطاقة.

وأشار السفير بسام راضى، إلى أن الرئيس أكد أهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع وفقاً للبرنامج الزمني المحدد بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة في كافة أنحاء الجمهورية، ولاسيما بالمناطق النائية، وكذلك تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية.

كما أعرب عن أهمية المضي قدمًا في تنفيذ خطط الربط الكهربائي مع دول الجوار، أخذاً في الاعتبار ما ستساهم به في تعزيز التعاون مع تلك الدول وتحقيق المصالح المشتركة في دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية.

«نقل الكهرباء»: رصد 18 مليار جنيه كموازنة تخطيطية خلال العام المالي الجديد

قال المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف، والذي يعد نموذجًا مثاليًا لمشروعات الربط الكهربائي؛ نظراً لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء في البلدين، مشيرا إلى أنه من المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في عام 2021.

وأوضح «عبدالرحيم»، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، والاتفاق على نقطة الربط في الجانب المصري 100 كم غرب دمياط، وبذلك تكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين 3 قارات، كما يتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لتزويد السودان بقدرة كهربية تصل إلى 200-300 ميجاوات.

وأشار إلى أنه تم رصد 18 مليار جنيه؛ كموازنة تخطيطية للشركة خلال العام المالي الجديد 2017-2018، والتي تعتبر الأولى في تاريخها، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ إنشاء شبكة نقل كهرباء موازية للشبكة الحالية تبدأ من بني سويف حتى وصولها للسد العالي.

وأضاف أنه سيتم إنشاء خطًا هوائيًا جهد 500 ك.ف بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، منوها بأنه سيتم تشغيل الخط مبدئيا على جهد 200 ك.ف، على أن يتم تحويله مستقبلا للعمل على جهد 500 ك.ف، مع تنامي الأحمال بالمنطقة واستغلاله لزيادة الطاقة الكهربائية المصدرة لدولة ليبيا وتعزيز الربط الكهربائي مع دول المغرب العربي.

وأوضح أن طول الخط يبلغ حوالي 260 كم، بمدة تنفيذ 6 أشهر من تاريخ التعاقد، حيث تبلغ التكلفة التقديرية للخط 3.7 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجري حاليا أيضا تنفيذ خطوط جديدة لتدعيم شبكة الكهرباء جهد 500 ك.ف التي يبلغ إجمالي أطوالها 1248 كيلو متر، مؤكدا أنه يتم حاليا تنفيذ 12 خطا جديدا حاليا.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ خطوط جديدة هي (بني سويف - بني سويف الصناعية) بطول يبلغ 18 كيلو، حيث وصلت نسبة التنفيذ حتى الآن 80%، بالإضافة إلى خط (عرب البرلس - أبو المطامير) بطول 135 كيلو متر، حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 86%، ثم خط (بني سويف - شرق أسيوط) بطول 194 كيلو متر بنسبة تنفيذ بلغت 99%.

وأكد أنه يجري أيضا إنشاء خط (سمنود - شرق بنها) بطول 80 كيلو متر بنسبة تنفيذ بلغت 90%، بالإضافة إلى خط (العاصمة الإدارية - زهراء المعادي) بطول 30 كيلو متر، بنسبة تنفيذ بلغت 45%، بالإضافة إلى خط (شرق قنا - نجع حمادي) بطول 70 كيلو متر، بنسبة تنفيذ بلغت 79%، كما يجري أيضا تنفيذ خط (شرق قنا - شرق سوهاج) بطول 176 كيلو، بنسبة تنفيذ بلغت 50%، وكذلك خط (إيتاي البارود - كفر الزيات) بطول 28 كيلو بنسبة تنفيذ 63%.

كما يجري حاليا إنشاء وتنفيذ 4 خطوط أخرى، هي (وادي النطرون - 6 أكتوبر الجديدة) بطول 40 كيلو بنسبة تنفيذ بلغت 9%، بالإضافة إلى خط (6 أكتوبر - مغاغة) بطول يبلغ 163 كيلو متر بنسبة تنفيذ بلغت 3% حتى الآن، كذلك إنشاء وتنفيذ (خط أبو المطامير - وادي النطرون) بطول 135 كيلو متر بنسبة تنفيذ بلغت 12%، كما يجري تنفيذ خط (شرق سوهاج - شرق أسيوط) 180 كيلو متر بنسبة تنفيذ 21% بإجمالي طول يبلغ 1248 كيلو متر.

فصل الكهرباء عن 5 قرى بالحامول غدا لإجراء الصيانة

أعلنت شركة الكهرباء بكفر الشيخ، برئاسة المهندس عاصم القطان، مدير عام الشركة، فصل التيار الكهربائي، عن 5 قرى بمركز الحامول، غدًا، وذلك لإجراء الصيانة اللازمة للمحولات الكهربائية وخطوط الجهد المتوسط.

وقال المهندس أيمن موسى، رئيس شركة كهرباء الحامول، إنه سيتم فصل الكهرباء عن 5 قرى بمركز الحامول، وهى تيره محطه 5، وايطاليا، ومحوﻻت المجاز، ومحوﻻت الحلمية، و10 منصور، وذلك من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءا، وذلك عقب الانتهاء من عمليات الصيانة الدورية بالمركز.

وأضافت الشركة، أنه فور الانتهاء من إجراء الصيانة، وتكبير مقطع موصلات خط الجهد المتوسط الرئيسي، سيعود التيار الكهربائي لتلك القرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل