المحتوى الرئيسى

صناع العمل شبهوه بإنجاز صلاح.. التفاصيل الكاملة للفيلم المصري «يوم الدين» المشارك في مهرجان كان «فيديو»

05/13 03:13

أحدث الفيلم المصري “يوم الدين” حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما بين رواد المواقع ونقاد الوسط الفني، خاصة بعدما تم اختيار الفيلم للمنافسة في مهرجان “كان” السينمائي الدولي في دورته الـ 71.

وتقام فاعليات مهرجان “كان” السينمائي الدولي في الفترة ما بين 8 إلى 19 مايو الجاري، وتشارك مصر بفيلم “يوم الدين” لتصبح المشاركة المصرية الأولى منذ عام 2012، بعد المشاركة بفيلم “بعد الموقعة”، وفي 2016 بعد المشاركة بفيلم “اشتباك” لمحمد دياب.

فيلم “يوم الدين” للمخرج الشاب أبو بكر شوقي، والمنتجة دينا إمام، تم تنفيذه في وقت طويل وبحزم شديد ليخرج بهذا الشكل، مخرج العمل المصري المشارك في مهرجان كان، أخرج قبل 10 أعوام من الآن فيلم تسجيلي وحيد بعنوان “المستعمرة”ن يتحدث خلاله عن مستعمرة الجذام في منطقة أبو زعبل.

قال المخرج الشاب أبو بكر شوقي، أنه أثناء تصويره فيلمه التسجيلي الأول “المستعمرة” تعرف لأول مرة على “راضي جمال” وهو أحد مرضى الجذام، وكان يعيش في مستعمرة الحذام في أبو زعبل، المثير للغرابة أن السيد راضي جمال هو بطل فيلم “يوم الدين” للمخرج الشاب.

أما عن قصة فيلم “يوم الدين” فيروي حياة شاب مريض جذام قبطي يدعى “بشاي”، يفكر في الخروج من مستعمرة الجذام للمرة الأولى في حياته ويصطحب معه طفل يتيم في رحلة خاصة يجول بها مصر كاملة للبحث عن أسرته التي تخلت عنه في سن صغير.

وبعد عرضه أمس خلال فاعليات مهرجان “كان” السينمائي الدولي، أكد المخرج محمد دياب أن الجمهور الذي حضر الفيلم ظل يُصفق لمدة 15 دقيقة تقريبًا، مؤكدًا أن جمهور مهرجان كان السينمائي “جرئ” ويعبر عن رأيه بجرأة، أي في حالة عدم رغبتهم في استكمال الفيلم لأخره يمكنهم مغادرة القاعة على الفور أو يصدر “الصفير” اعتراضًا على ضعف الفيلم.

فقال محمد دياب : “الجمهور فضل يسقف حوالي 15 دقيقة امبارح في مهرجان كان لفيلم “يوم الدين”، للي ميعرفقش فجمهور مهرجان “كان” جرئ ولو مش عاجبه فيلم هيصفر ويقول “بووو” ويعبر عن دا إن شالله في نص الفيلم بأنه يسيب القاعة”.

وتابع دياب: ” المخرج أبو بكر شوقي والمنتجة دينا أمام بقالهم سنين ورا حلمهم والنتيجة فيلم رائع بيكسر الدنيا من أول اختياره للمسابقة الرسمية لمخرج لأول مرة واختياره أنه يتعرض تاني يوم المهرجان ودا معناه أنه واجهة المهرجان، واخيرًا استقبال الناس الرائع ليه، شكرًا للي آمنوا بالحلم محمد صقر ومحمد حفظي “.

على الجانب الأخر، عبر المخرج الشاب عمرو سلامة عن سعادته البالغة من رجع الصدى على فيلم “يوم الدين” وأكد عبر “تويتر”: ” ولو تعلمون فإن إنجاز أبو بكر شوقي اليوم في عالم السينما لا يقل عن إنجازات محمد صلاح في عالم كرة القدم، النهاردة يوم مهم جدًا في تاريخ السينما المصرية، فيلم يوم الدين في المسابقة الرسمية الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي، مبروك لكل صناعه والمشاركين فيه وداعميه “.

ولو تعلمون، فإن إنجاز أبو بكر شوقي اليوم في عالم السينما لا يقل عن إنجازات محمد صلاح في عالم كرة القدم.

النهاردة يوم مهم جدا في تاريخ السينما المصرية.

فيلم يوم الدين في المسابقة الرسمية الأولى في مهرجان كان السينمائي الدولي.

مبروك لكل صناعه والمشاركين فيه وداعميه. pic.twitter.com/HdXH7LnvrA

— Amr Salama (@amrmsalama) May 10, 2018

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل