المحتوى الرئيسى

مركز السينما العربية يُعلن عن الفائزين بجوائز النقاد السنوية

05/13 03:15

على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، والتي شارك في اختيارها عبر التصويت 62 ناقدًا ينتمون إلى 28 دولة في مختلف أنحاء العالم، شاهدوا الأفلام العربية الروائية والوثائقية التي تم إنتاجها خلال 2017 عبر موقع Festival Scope الذي يُعد أحد شركاء مركز السينما العربية.

المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions يعلق على الفائزين قائلاً: "إنجاز كبير أن تكون 4 من جوائز النقاد السنوية من نصيب فيلمين لمخرجتين وهما واجب للفلسطينية آن ماري جاسر وعلى كف عفريت للتونسية كوثر بن هنية، هذا التواجد النسائي مؤشر واضح على التنوع الذي تشهده صناعة السينما في العالم العربي".

ويقول ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في مركز السينما العربية وشركة MAD Solutions "بينما نقدم 3 من جوائز النقاد السنوية لفيلم واجب لـ آن ماري جاسر، تشارك المخرجة حاليًا كعضو لجنة تحكيم في قسم نظرة ما بالدورة الحالية من مهرجان كان السينمائي، وهذا يدل على أن صُنَّاع السينما العرب يقودون السينما العربية إلى واقع ومستقبل واعدين".

ويقول الناقد المصري أحمد شوقي مدير جوائز النقاد السنوية: "سعيد بنتائج الجوائز ومن قبلها الترشيحات التي يعكس تنوعها حالة الحراك الإيجابي الذي تعيشه السينما العربية في الأعوام الأخيرة. جوائز النقاد ستستمر في ضم المزيد من الأسماء اللامعة في عالم النقد حول العالم من أجل دعم السينما العربية وضمان وصولها لأهم الأقلام النقدية في العالم".

القائمة النهائية الفائزة بجوائز النقاد السنوية

جائزة أفضل ممثل: محمد بكري "واجب" فلسطين

جائزة أفضل ممثلة: مريم الفرجاني "على كف عفريت" تونس

جائزة أفضل سيناريو: واجب "آن ماري جاسر" فلسطين

جائزة أفضل مخرج: زياد دويري "قضية رقم 23" لبنان

جائزة أفضل فيلم وثائقي: طعم الإسمنت "زياد كلثوم" لبنان، سوريا

جائزة أفضل فيلم: واجب "آن ماري جاسر" فلسطين

جوائز النقاد السنوية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنويًا في فئات أفضل فيلم ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقي، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 62 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 28 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دوليًا في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيًا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

قائمة النقاد المشاركين في ترشيح واختيار جوائز النقاد السنوية:

Comments

عاجل