المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يُداعب رجال الصناعة بـ «عين شمس»: «محدش يمشي من غير ما يمضي».. فيديو وصور

05/13 03:12

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لسنوات عديدة كانت هناك حلقة مفقودة بين المجتمعين الأكاديمي والصناعي، والآن أصبح هناك إطار تشريعي من أجل ربط تلك الحلقة سويًا تحت مظلة قانون "حوافز الاستثمار والابتكار والعلوم".

وأوضح الوزير، خلال كلمته باحتفالية كلية الهندسة جامعة عين شمس بإطلاق مبادرة fusion للربط بين التعليم الهندسي والبحث العلمي والصناعة، اليوم السبت: "أنا مبهور بكلية الهندسة جامعة عين شمس، لأن ما يحدث هو حلم كبير بدأت فيه منذ شهور طويلة للوصول لليوم، والحلم هور ربط بين المجتمعين الأكاديمي والصناعة، والحلم أن يكون لدينا بحث علمي له مردود حقيقي على المجتمع".

وتابع "عبد الغفار": "كانت مشكلتنا إزاي نحط البحث العلمي في إطار مدعوم بالصناعة ورجال الأعمال، إذا مكنش هناك دعم من الصناعة للبحث لن يحدث تطبيق للبحث العلمي، لأن في السنوات السابقة لم يكن هناك ثقة بينهما".

واستطرد: "مشاكلنا الحقيقية كانت الإطار التشريعي، لأنه لم يكن هناك إطار تشريعي يعمل على ربط الصناعة والبحث العلمي، والآن خرج التشريع للنور "قانون حوافز الاستثمار والابتكار والعلوم، من خلال هذا التشريع سيكون هناك مكسب لكافة الجهات بين المركز البحثي والباحثين والصناعة المشاركة في المنتج".

وتابع "عبدالغفار": "اليوم نحتفل بأول شركة تحت مظلة هذا القانون، والتي تعلن الآن من جامعة عين شمس".

وأردف الوزير: "لدينا قوة بحثية في المراكز البحثية وكان ينقصنا ثقة الصناعة والآن تبددت قلة الثقة والدليل على ذلك تعاونهم مع كلية الهندسة، في مجالات الصناعة كافة خاصة في مجال السيارات، كما أن المعادلة موجودة ولكن يجب مشاركة جميع الأطراف". 

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل