المحتوى الرئيسى

عصام عبدالفتاح: رئيس سموحة لم يرسل أموالًا لاستقدام أجانب (حوار)

05/13 02:34

دافع عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام، عن موقفه الرافض لاستقدام حكام أجانب، لإدارة مباراة نهائى كأس مصر، فى ظل الأزمة التى أثارتها تصريحات المهندس محمد فرج عامر، رئيس نادى سموحة، بهذا الشأن، مؤكدا أن هذا الموقف يأتى تقديرا لجهود الحكام المصريين، الذين قدموا موسما كرويا هو الأفضل.

ونفى رئيس لجنة الحكام، فى حواره مع «الدستور»، ما تردد حول تلقى «الجبلاية» مبالغ مالية نظير التعاقد مع طاقم تحكيم أجنبى.

■ بداية.. كيف تنظر إلى الأزمة الراهنة بشأن جنسية الحكام فى نهائى كأس مصر؟

- ليست هناك أزمة، لكن بعض الأشخاص يحاولون افتعالها لإفساد فرحة الحكام المصريين، بأفضل موسم لهم فى تاريخ التحكيم المصرى، عبر الإصرار على استقدام حكام أجانب لمباراة نهائى الكأس بين الزمالك وسموحة، رغم إقامة القمة بين الأهلى والزمالك بحكام مصريين، وخروجها بشكل رائع، أشاد به الجميع، بمن فيهم جماهير الأهلى التى تعرض فريقها للخسارة، ما يدفعنى للتعجب مما يحدث حاليًا، ومحاولة هؤلاء إظهار وضع التحكيم المصرى على غير الحقيقة.

■ هل تقصد رئيس نادى سموحة؟

- أكن كل الاحترام والتقدير للمهندس فرج عامر، رئيس نادى سموحة، لكننى أطالبه كعضو فى مجلس النواب، وكرئيس للجنة الشباب والرياضة، بالدفاع عن حقوق الحكام المصريين، والوقوف إلى جانبهم، ودعمهم معنويا، بدلا من الهجوم عليهم، والنيل منهم، ورفض إدارتهم لمباراة نهائى الكأس، وأسأله: أيهما أولى بالنسبة له كنائب عن الشعب وكرئيس للجنة التى يفترض بها أن تحل أزماتهم وتبحث فى آليات النهوض بهم، هل الأولى الوقوف إلى جوار الحكام المصريين أم محاربتهم؟.

■ كيف تنظر إلى قرار الانسحاب من المباراة؟

- لم يصل لاتحاد الكرة أى مخاطبات رسمية بهذا الشأن، وهذا القرار يخص الأندية وحدها، وليس الاتحاد، الذى يخضع للوائح والقوانين، ويحرص طوال الوقت على الالتزام بها، وكل ما حدث أننا تلقينا خطابا رسميا من مسئولى نادى سموحة، يفيد بطلب حكام أجانب للمباراة. وعندما عرضوا علىّ الطلب كرئيس للجنة الحكام، رفضت تماما، وأوصيت بضرورة تكريم الحكام المصريين، وإسناد هذه المباراة لطاقم محلى.

■ لكن بعض مسئولى الجبلاية أدلوا بتصريحات عن موافقتهم على استقدام حكام أجانب.. فما تعليقك؟

- لست مسئولا عن التصريحات التى تخرج عن البعض، لأنهم ليسوا مسئولين عن ملف التحكيم، وهم أحرار فيما يقولون، فالقرار ليس لهم فى النهاية، وهم يسألون عما قالوا، كما أن الأمر كان مرفوضا منذ البداية، وليس صحيحا أن هناك أى مخاطبات مع الحكام الأجانب لإدارة المباراة كما أشيع، وموقفى ثابت وسأظل متمسكا به.

■ أليس من حق الأندية استقدام حكام أجانب طالما ستتحمل التكاليف كما عرض فرج عامر؟

- القرار فى النهاية يخص اتحاد الكرة، ومجلس إدارته هو المسئول عن المسابقة، وله حق الموافقة أو الرفض، بسبب وجود اعتبارات أخرى، بخلاف من يتحمل التكاليف المادية، لذا أؤكد أن ما يثيره البعض حول إرسال مبلغ ٢٦٠ ألف جنيه للجبلاية، للتعاقد مع حكام أجانب، غير صحيح، لأن المسألة مرفوضة من الأساس.

■ من أبرز الحكام المرشحين لإدارة المباراة؟

- الاختيارات محصورة بين محمد معروف، ومحمود عاشور، ومحمد الصباحى، فجميعهم لديهم القدرة على الخروج بالمباراة إلى بر الأمان، ولكن سيتم الإعلان الرسمى عن طاقم المباراة اليوم.

■ ما تعليقك على تصريحات رئيس سموحة بشأن اتصال الحكم إبراهيم نور الدين به؟

- واثق من عدم إجراء إبراهيم نورالدين تلك المكالمة، وسأتحدث معه بهذا الشأن، وبشكل عام، أرى أنه من «العيب» أن يتصل أى حكم، سواء «إبراهيم» أو غيره، بأى رئيس ناد، كما أرى أنه من العيب أيضًا أن يتحدث المهندس محمد فرج عامر فى الإعلام بهذه الطريقة، حتى لو حدث الأمر فعلا، لأننا يجب أن نعمل وفق منظومة واحدة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل