المحتوى الرئيسى

وزير النقل ينصح المواطنين باستخراج اشتراكات المترو..ويؤكد:مستمرون في الدعم.. وقرار الزيادة تأخر 4 أشهر

05/13 08:27

أجرى الإعلامي أحمد موسى حوارا مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل للرد على أسئلة المواطنين وردود أفعال الشارع المصري بعد قرار زيادة أسعار تذاكر المترو، حيث نصح وزير النقل المواطنين باستخراج اشتراكات مترو الأنفاق، مؤكدا أن الدولة مستمرة في دعم تذكرة المترو برغم الزيادة الأخيرة.

- الدولة مستمرة في دعم تذكرة المترو برغم الزيادة الأخيرة

وصرح الوزير بأن التكلفة الحقيقة لتذكرة المترو 36 قرشا للكيلو الواحد بخلاف التكلفة الاستثمارية، موضحا أن الدولة مستمرة في دعم تذكرة المترو الانفاق برغم الزيادة الحالية في قيمتها.

وأضاف «عرفات» أن التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو هي 16 جنيها وندعمها بـ 9 جنيهات، مشيرا إلى أن مترو الأنفاق إذا أستمر بتعريفة الـ 2 جنيه سيتوقف عن العمل، مضيفا أن مترو الانفاق مديون بـ 350 مليون جنيه لوزارة الكهرباء.

وأوضح أن تعريفة الـ 7 جنيهات جاءت لتحقيق العدالة الاجتماعية، مؤكدا أنه ليس هناك خيار آخر إلا تطبيق زيادة أسعار تذكرة المترو وهذا حفاظا على أصول الشعب المصري.

- قرار زيادة تذكرة مترو الأنفاق تأخر 4 أشهر

قال وزير النقل، إن توقيت إعلان زيادة تذكرة مترو الانفاق تأخر 4 أشهر، مشيرا إلى أنه أخر إصدار قرار زيادة تذكرة المترو حتى لا يتأثر الطلاب.

وأوضح أنه أتخذ قرارا صعبا في وقت صعب لإنقاذ مرفق مترو الأنفاق، موضحا أن مترو الأنفاق ملك للشعب المصري وليس لأشخاص.

وتابع وزير النقل: «انا مسئول عن مترو الانفاق ولو توقف سأتقدم للمساءلة لذلك، ويجب على إتخاذ القرارات الصعبة»، مضيفا : «أنا لا أنافق على حساب الدولة لانني حالف يمين انني أرعى مصالح الشعب».

- «أقدر غضب النواب.. وبركب المترو كتير وأعرف الركاب»

وشدد على أنه يقدر غضب أعضاء مجلس النواب لإصدار قرار زيادة سعر تذكرة مترو الانفاق بدون علمهم، موضحا أنه اتخذ القرار الصعب لان البديل مرعب.

وتابع: «أنا مسئول عن مترو الانفاق ولو توقف سأتقدم للمساءلة لذلك ويجب علي اتخاذ القرارات الصعبة، متابعا: «بركب المترو كتير وأعرف الركاب وكل شئ عنه».

ونوه إلى أننا نريد تحديث مترو الانفاق وتطويره حتى لا ينهار خاصة في الخط الأول والثاني، مشيرا إلى أن مازال مرفق مترو الأنفاق أرخص وسيلة مواصلات عامة، واشتراكات الطلبة وكبار السن والمعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة لن تتأثر من زيادة الأسعار.

وأشار إلى أن مترو الأنفاق ملك للشعب المصري وليس لأشخاص أو شركات كما يعتقد البعض، منوها إلى أنه كان حريصا على تطبيق القرار في هذا التوقيت حتى لا يتأثر الطلاب بالزيادة، الزيادة كانت ضرورية لإنقاذ هذا المرفق الذي يملكه الشعب المصري.

- رد وزير النقل على الدعوات المطالبة بمقاطعة «المترو»

علق وزير النقل، على الدعوات التى تطالب بمقاطعة مترو الأنفاق بعد تطبيق قرار زيادة سعر التذكرة: «المترو يخسر سنويا، واليوم المواطن الذي يقاطع المترو سيأخذ مواصلة بديلة وبعد يومين يرجع لان المترو مازال أرخص مواصلة نقل، ونحن اتخذنا القرار لاستمراره ومنعه من الانهيار».

وقال إن لم يكن يستطيع أن يتأخر يوما واحدا في تطبيق قرار زيادة تذكرة مترو الأنفاق، قائلا: «أقسم بالله العظيم لو كنت أقدر أستنى يوم واحد كنت استنيت».

ولفت وزير النقل، إلى أن زيادة تذكرة مترو الأنفاق كانت حتمية لابد من تطبيقها لان البديل كان مرعبا، مؤكدا أن الهدف من الزيادة الحفاظ على المرفق من الإنهيار وتطويره.

- الدولة تدفع أخطاء على مدار 30 عاما سابقة

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن 30 مليار جنيه اقترضت من أجل المترو الأول فقط منذ 32 عاما، مشيرا إلى أنه لابد من المساهمة المجتمعية من أجل الحفاظ على «إحنا خدامين عند المواطن المصري».

وأَضاف أن الحكومة الحالية تدفع ثمن أخطاء 30 سنة ماضية، موضحا أن انهيار شركة مترو الأنفاق حدث بعد أحداث يناير، ومرينا بأيام سودة خلال الفترة الأخيرة.

وأستكمل وزير النقل، أن زيادة أسعار تذكرة المترو تمس الطلاب والمعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة، والغرض هو الحفاظ على ممتلكات الشعب، لافتا إلى أن شركة مترو الانفاق بها ما يقرب من 7 آلاف موظف، وقرار الزيادة مدروس 100%.

- 50 جنيها غرامة عبور بوابات المترو بدون تذكرة

حذر الدكتور هشام عرفات، إن هناك عقوبات مالية للمخالفين والذين يعبرون بدون تذكرة، موضحا أن هناك 50 جنيها غرامة موقّعة لمن يحاول عبور البوابات بمترو الأنفاق بدون تذكرة.

ونوهه «عرفات» أنه شاهد حالات متشابهة فى ألمانيا منها الهروب والعبور من بوابات المترو بدون تذكرة، والغرامة 50 يورو، مؤكدا أنه من المفترض أن يحصل الراكب علي خدمة ويجب دفع المقابل، والهروب من دفع التذكرة حرام شرعا لا يرضي الله ورسوله، مشددا على أن شرطة المترو لن تسمح أبدا لأحد بالهروب من بوابات المترو بدون تذكرة.

- لا تراجع عن زيادة تذكرة المترو.. ورحيلي من الوزارة لا يقلقني

قال إن قرار زيادة تذكرة مترو الأنفاق قرار مؤسسي، موضحا أنه كان من الضروري حماية المترو من الانهيار لذلك اتخذ القرار زيادة سعر التذاكر، و«انا لا أجامل على حساب أصول الدولة»

وأَضاف أن أي تراجع عن قرار زيادة أسعار تذكرة المترو لا يمكن، والرحيل من الوزارة سيكون أفضل، مؤكدا أن الرحيل من الوزارة لا يقلقني.

وأشار إلى أنه تم عمل دراسات جيدة بشأن مرفق مترو الأنفاق وعرضها على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وقرار الزيادة ليس مفاجئا، مضيفا أن التكدس بمحطات مترو الانفاق حدث نتيجة عدم المعرفة بالنظام الجديد.

- الأوْلى عمل اشتراك مترو بدلا من شحن الموبايلات

نصح الدكتور هشام عرفات، المواطنين باستخراج اشتراكات مترو الأنفاق، مشيرا إلى أنه قيمة تذكرة المترو في الاشتراك الشهري 2 جنيه و60 قرشا، قائلا إن الأولى عمل اشتراك في المترو بدلا من شحن الموبايلات، وأرجوكم اعملوا اشتراك.

وأضاف أن الشريحة الأولى التى تستخدم المترو تمثل 40% والثانية 42% والثالثة 18%، موضحا أن الشريحة الثانية هي الأكثر استخداما للمترو بتذكرة قيمتها 5 جنيهات.

وألفت إلى أن جميع القرارات الخاصة بمترو الأنفاق مدروسة جيدا وهناك اعتبار للعدالة الاجتماعية، مضيفا أن أموال الاشتراكات ستساهم في سرعة تطوير وتحسين مترو الأنفاق، لافتا إلى أن بعض الأشخاص يتأثرون بدعوات المحرضين لاثارة الرأي العام.

- صندوق النقد الدولي ليس له علاقة بزيادة تذكرة المترو

قال إن قرارات الإصلاح الاقتصادي من أصعب القرارات التى اتخذتها الدولة في الوقت الحالي، موضحًا أن صندوق النقد الدولي لا علاقة له بزيادة تذكرة مترو الأنفاق، مؤكدا أنه حريص دائمًا على الصدق في الحديث.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل