المحتوى الرئيسى

شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا

05/13 20:45

تسبب علم السعودية في موجة غضب ضد شركة متخصصة في إنتاج المشروبات الكحولية، حيث قامت شركة ألمانية بوضع علم المملكة الذي يحمل "شعار التوحيد" على أغطية زجاجات خمور ظهرت في الأسواق الألمانية.

وخرجت مصادر ألمانية لتشير إلى أن الشركة وضعت أعلام 32 دولة مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا يونيو المقبل، على أغطية زجاجات الخمور التي تصنعها، كنوع من الترويج.

ويبدو أن الشركة لم تنتبه إلى الجدل الذي قد يصاحب هذا الموضوع وحساسية وضع علم السعودية على منتج كحولي ضمن أغراض تسويقية للشركة، حيث تبين الصور المتداولة علم السعودية ذي الخلفية الخضراء مع سيف باللون الأبيض، فوقه عبارة التوحيد، حسب "فيلت" الألمانية.

وسرعان ما خرجت المملكة العربية السعودية لتعرب عن غضبها نتيجة ما قامت به الشركة الألمانية واستنكرت المملكة قيام الشركة الألمانية بوضع علم السعودية الذي يحتوي كلمة التوحيد على منتجات كحولية، وطالبت بإيقاف المنتج وسحبه من الأسواق.

إقرأ أيضا : صور خادشة تثير أزمة في السعودية خلال عروض الـ«WWE»

وأصدرت السفارة السعودية في برلين بيانا، أكدت أنها تابعت ما تم تناقله في وسائل التواصل عن قيام شركة "Eichbaum الألمانية" ومقرها مدينة مانهايم بنشر صورة لعلم السعودية على أغطية علب أحد منتجاتها الكحولية.

وأشارت سفارة المملكة إلى أنها قامت على الفور بالتواصل مع الجهات الألمانية المختصة، مبدية رفضها واستنكارها للعمل الذي قامت به الشركة بوضع علم السعودية، الذي يحتوي على كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) غطاء لعلب منتجاتها، معتبرة أن هذا الفعل يشكل مساسا بقدسية كلمة التوحيد وإهانة لعلم السعودية واستفزازا لمشاعر المسلمين.

وأضافت أنها على تواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة الأخرى لإيقاف المنتج، وسحبه من الأسواق وتقديم اعتذار عن تصرف الشركة.

إقرأ أيضا : «القدية» ديزني لاند السعودية.. عاصمة المغامرات المستقبلية

كما أثار ذلك عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي داخل ألمانيا وخارجها، حيث وصف العديد من المسلمين الأمر بأنه "وقاحة".

وغرد العديد المسلمين المستائين على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين هذا الخطأ غير مهني وغير مسؤول، وانتشرت تعليقات مفادها أن الشركة الألمانية قامت بوضع علم السعودية على زجاجات البيرة بشكل متعمد.

وقال نشطاء إن الشركة عمدت إلى وضع أعلام الدول المشاركة على زجاجات الخمور، قصد بيعها في خضم أجواء مونديال 2018، فوضعت شعار العلم السعودي الذي يحتوي على لفظ الجلالة فوق غطاء الزجاجات، واعتبر الغاضبون أن المسألة تتجاوز حرية التعبير.

إلا أنه في الوقت نفسه حاول بعض المغردين تبرير الأمر، قائلين "إن الشركة المنتجة لم تقصد إهانة شعار التوحيد، لأنها طبعت أعلام كافة الدول المشاركة في المونديال"، وقال البعض إنها قدمت اعتذارا للمسلمين، دون الحديث عن إمكانية سحب ذلك المنتج من الأسواق الروسية.

وفي محاولة لاحتواء هذا الغضب، قدمت ألمانيا اعتذارا رسميا للمملكة، وأصدرت السفارة الألمانية في الرياض، بيانا حول هذا الأمر معربة عن أسفها لما قامت به الشركة الألمانية، وقالت: "لم تتصرف الشركة بسوء نية عند استخدام العلم السعودي بطريقة غير ملائمة وغير مقبولة".

وأكدت السفارة أن 5 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، و"يتمتعون بجميع الحريات مثل جميع المواطنين الآخرين"، مشيرة إلى عمل الحكومة الألمانية بشكل وثيق مع ممثلي الجمعيات الإسلامية، لتعزيز المشاركة الإيجابية لجميع الطوائف الدينية في المجتمع الألماني.

"نحن أخطأنا عن غير قصد.. ونعتذر"، بهذه العبارة قدمت الشركة الألمانية رسالة اعتذار للسعودية، قالت فيه "أيها المسلمون الأعزاء لا يوجد أي نية أو قصد من قبلنا للتعرض للدين أو السياسة، ونحن نعتذر إن ما شعرتم به من إهانة بدون قصد منا".

وأضافت الشركة أنها لم تكن تعلم أن الكلام المكتوب على العلم هو أمر ديني ويخص المعتقد الإسلامي".

إلا أن منشور الشركة الذي ظهر على فيسبوك اختفى بعد ساعات من نشره، وفي وقت لاحق قامت الشركة الألمانية بنشر بيان ثان على موقعها على فيسبوك وضحت فيه أن رسالة الاعتذار الأولى تمت إزالتها وذلك لخروج التعليقات المرافقة عن حرية الحوار والدخول في باب التجريح بحسب قولها.

إقرأ أيضا : «كان».. أولى خطوات السعودية للوصول إلى السينما العالمية

وأعادت الشركة الألمانية تكرار اعتذارها للمسلمين، مؤكدة أنها قامت بوضع علم الدول المشاركة جميعها وأنها وضعت علم السعودية من باب المساواة، مؤكدة أنها توقفت عن نشر هذه الزجاجات داخل السوق الألمانية وإن اعترفت أن بعضا منها وجد طريقه لأسواق خارجية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل