المحتوى الرئيسى

وثائق «تليجراف» تفضح قطر: تميم مستمر في دعم الإرهاب.. وغضب في واشنطن - صوت الأمة

05/12 23:25

كشفت صحيفة «تليجراف» البريطانية وثائق تثبت استمرار تواصل مسئولين قطريين مع التنظيمات الإرهابية والدول الراعية للإرهابية، كما تؤكد تعاون القطريين مع الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبناني.

وبحسب الوثائق التي نشرتها الصحيفة اليوم السبت فأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعت  قطر إلى وقف تمويل الميليشيات الموالية لإيران بعد الكشف عن رسائل إلكترونية تفضح العلاقات الودية بين الدوحة والجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط.

وكان كشف عن عدد من رسائل البريد الإلكتروني من مسئولين قطريين إلى أعضاء قياديين في جماعات إرهابية مثل حزب الله وأعضاء في الحرس الثوري الإيراني، وتظهر هذه النصوص أن مسؤولي الحكومة القطرية لديهم علاقات ودية مع عدد من الشخصيات النافذة في الحرس الثوري الإيراني مثل قاسم سليماني، الرئيس سرايا القدس وحسن نصر الله زعيم حزب الله.

وتبين الوثائق حوارات بين المسؤولين القطريين وزعماء المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران، مؤكده أن تنظيم الحمدين قد دفعت مئات الملايين من الدولارات، وذهبت أحدى التقارير إلى أن مجموع المبالغ وصل إلى مليار دولار – وذلك كفدية لتأمين عملية إطلاق سراح رهائن احتجزتهم المليشيات الشيعية في العراق.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بسحب الاتفاق النووي مع إيران، يدعو الإدارة الآن لمراجعة قطر حول علاقتها مع إيران، وكذلك علاقاتها مع الجماعات الإرهابية ، وقال مسؤول أمني أمريكي  إن «هذه الرسائل تظهر أن عددا من كبار المسؤولين في الحكومة القطرية أقاموا علاقات ودية مع شخصيات بارزة في الحرس الثوري الإيراني وعدد من المنظمات الإرهابية التي ترعاها إيران».

وكشفت الوثائق التي نشرها موقع سكاي نيوز بالعربية أن مسؤول قطري رفيع  دفع مبلغ 50 مليون جنيه إسترليني لقاسم سليماني في أبريل 2017، في حين تؤكد  رسالة أخرى  أن 25 الدوحة دفعت مليون جنيه إسترليني لمنظمة شيعية إرهابية في العراق متهمة بقتل العديد من الجنود الأمريكيين في جنوب العراق.

«تليجراف»: ترامب يلتقي الملكة إليزابيث خلال زيارته لبريطانيا يوليو المقبل

"تليجراف": ميزانية محدودة تنتظر خليفة فينجر في أرسنال

"ذا تليجراف": الاتحاد الأوروبى يكثف محادثاته سرا مع حزب العمال البريطانى تحسبا لسقوط حكومة ماي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل