المحتوى الرئيسى

قبل دخول لجنة الامتحان .. تمارين الشهيق والزفير تزيد القدرة علي التركيز - صوت الأمة

05/12 23:24

قالت دراسة اجراها باحثين من جامعة دبلن أن ممارسات التأمل والاسترخاء بواسطة اليوجا يؤثر بشكل مباشر على مستويات مادة كيميائية طبيعية فى المخ تسمى "النورادرينالين".. يتم تحرير هذه المادة الكيميائية عندما نتعرض للتحدى، أو الفضول، أو ممارسة ، أو التركيز أو إثارة عاطفية ، وإذا تم إنتاجه على المستويات الصحيحة يساعد المخ على تنمية علاقات جديدة..  فإن الطريقة التى نتنفس بها تؤثر تأثيراً مباشراً على كيمياء أدمغتنا بطريقة يمكن أن تعزز اهتمامنا وتحسين صحة الدماغ.

وأثبتت الدراسة التي  أجراها فريق من الباحثين فى كلية طب جامعة "دبلن"فى ايرلندا، لأول مرة العلاقة العصبية الفسيولوجية بين التنفس والانتباه. وقالت أن عمل تمارين الشهيق والزفير قبل أي نشاط ذهني يزيد من التركيز والتحصيل وخصوصا أيام الامتحانات   

ويركز التأمل على التنفس وممارسات التنفس اليوجى الذى يتمتع بالعديد من الفوائد المعرفية المعروفة، بما فى ذلك زيادة القدرة على التركيز، فضلا عن التمتع بالمزيد من المشاعر الإيجابية..

ويظهر البحث لأول مرة أن التنفس – وهو عنصر أساسى فى ممارسات التأمل والذهن – يؤثر بشكل مباشر على مستويات مادة كيميائية طبيعية فى المخ تسمى "النورادرينالين".. يتم تحرير هذه المادة الكيميائية عندما نتعرض للتحدى، أو الفضول، أو نمارس التمارين، أو التركيز أو إثارة عاطفية ، وإذا تم إنتاجه على المستويات الصحيحة يساعد المخ على تنمية علاقات جديدة.. وبعبارة أخرى ، فإن الطريقة التى نتنفس بها تؤثر تأثيراً مباشراً على كيمياء أدمغتنا بطريقة يمكن أن تعزز اهتمامنا وتحسين صحة الدماغ.

وتوصلت الدراسة أن المشاركين الذين ركزوا بشكل جيد أثناء الإضطلاع بمهمة تتطلب الكثير من الإهتمام كان لديهم التزامن أكبر بين أنماط تنفسهم واهتمامهم أكثر من هؤلاء الذين كان تركيزهم ضعيفا.. ويعتقد الباحثون أنه قد يكون من الممكن إستخدام ممارسات السيطرة على التنفس لتحقيق الإستقرار وتعزيز صحة الدماغ.

«اليوجا والزومبا والكارديو».. رياضات العقل والجسد

"اليوجا بالضحك".. تقوي جهاز المناعة لمرضى السرطان وتشعرهم بالسعادة والتغلب علي آثار العلاج

لو عايز تجرب اليوجا الساخنة.. 5 نصائح عليك إتباعها فى أول يوم لك

سر السعادة في الجلسة الصامتة .. الفوائد النفسية والجسدية لرياضة اليوجا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل