المحتوى الرئيسى

الغرف الإمراتى' يبحث تطوير العلاقات الاقتصادية مع مولدوفا

05/12 16:32

استضافت غرفة تجارة وصناعة الشارقة لقاء عمل موسعا بين اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة برئاسة عبدالله سلطان العويس نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد رئيس غرفة الشارقة ووفد اقتصادي مولدوفي رفيع المستوى برئاسة جبريل غابوريسي وزير الاقتصاد والبنية التحتية.

بحث الجانبان، خلال اللقاء الذي يأتي ذلك في إطار زيارة رسمية يقوم بها الوفد المالدوفي للدولة، عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وجمهورية مولدوفا وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وخالد بن بطي الهاجري المدير العام وأحمد جامع القيزي مدير الإدارة الاقتصادية في اتحاد غرف الدولة.

وتركزت المباحثات على فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي الوثيق مستقبلا بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات خاصة وأن الإمارات تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في قطاعات العمل المتعددة مثل قطاعات المعادن والأدوية والطاقة المتجددة والسياحة والخدمات المالية والكثير من الفرص الأخرى المتاحة للاستثمار المباشر أو لبناء الشراكات الاستراتيجية بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.

واتفق الجانبان في ختام اللقاء على تبادل الوفود والزيارات وإقامة الملتقيات والفعاليات الاقتصادية والمعارض المتخصصة وتسهيل الإجراءات لرجال الأعمال والمستثمرين من البلدين وتقديم الحوافز لشركات ومؤسسات القطاع الخاص الإماراتية لدخول السوق المولدوفي بالإضافة إلى العمل على توفير المعلومات الأساسية للقطاع الخاص المتعلقة بالقوانين والتشريعات والضمانات الاستثمارية في كلا الدولتين إلى جانب الاستفادة من مزايا البيئة الاستثمارية في مولدوفا والمتمثلة في عدة قطاعات من بينها البنية التحتية والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكد عبدالله سلطان العويس حرص الاتحاد على تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري مع مولدوفا، مشيرا إلى أن الاتحاد سيعمل في الفترة المقبلة على تشجيع مجتمع الأعمال الإماراتي على الاستثمار في القطاعات الواعدة في مولدوفا.

واستعرض العويس الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة الإمارات وجهود اتحاد الغرف المبذولة لتمثيل مصالح مجتمع الأعمال الإماراتي إلى جانب حرصه على دعم المستثمرين الأجانب بكافة السبل.

وأعرب عن ترحيب الاتحاد بتنظيم معرض متخصص للتعريف بمنتجات وخدمات الشركات والمؤسسات المالدوفية في الإمارات، مبديا استعداد مركز إكسبو الشارقة لتنظيم مثل هذه الفعالية وتقديم كل ما يلزم من تسهيلات تدعم نجاح أي حدث اقتصادي من شأنه أن يسهم في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

من جانبه، أبدى جيريل جابوريسي وزير الاقتصاد والبنية التحتية في مولدوفا إعجابه بالنهصة الحضارية التي وصلت إليها الإمارات في جميع المجالات، مشيدا بتجربتها الاقتصادية الناجحة وإمكانية الاستفادة من أفضل ممارساتها على هذا الصعيد.

وأكد أن اللقاء مع اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات يمثل فرصة للوفد المولدوفي للتعريف بمجالات الاستثمار المتاحة في مولدوفا وكذلك الاطلاع عن قرب على الفرص المتوفرة في السوق الإماراتي الذي يعد أحد أهم أسواق منطقة الشرق الأوسط التي يمكن الاستفادة منها في تصدير الصناعات والمنتجات المولدوفية.

وقال جابوريسي إن بلاده تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية لاسيما في قطاعي الزراعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتتميز بسوق استهلاكي كبير إضافة الى موقعها الجغرافي الذي يجعل منها نافذة للدخول إلى الأسواق المجاورة، داعيا إلى تعزيز حضور المنتجات الإماراتية وأن يكون لها مكانة بارزة في أسواق مولدوفيا.

كما أكد الوزير المولدوفي أهمية إقامة علاقات تعاون ومشاريع مشتركة وتبادل الوفود والبعثات الاقتصادية بين البلدين وتضافر الجهود للاستفادة من الفرص المتاحة التي تخدم مصالح مجتمعي الأعمال في كلا البلدين وهو ما يستدعي بلورة الأفكار من خلال اللقاءات الدورية التي تؤسس لإقامة شراكات حقيقية على أرض الواقع.

وحث جابوريسي اتحاد الغرف الإماراتية على تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في الأحداث الاقتصادية والمعارض التي تقام في كلا الدولتين مستقبلا، مشيرا إلى أن بلاده ستشارك في "إكسبو 2020" وهي مناسبة ستشكل فرصة مؤاتية لتعزيز آفاق التعاون في جميع المجالات.

يشار إلى أن إجمالي التجارة غيرالنفطية بين الإمارات ومولدوفيا بلغ نحو 8.2 مليون دولار في 2017 فيما ارتفعت الصادرات غيرالنفطية خلال العام الماضي بنسبة 33.7 في المائة مقارنة بعام 2016.

ويتطلع البلدان إلى زيادة التبادل التجاري بينهما إلى مستويات متقدمة بما يلبي الطموحات ويعكس الإمكانات المتوفرة لدى الجانبين في ظل رغبة متبادلة في الارتقاء بأوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والتي ترجمتها زيارات رفيعة المستوى بين البلدين والتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون النوعية التي تعزز الحوار المشترك وتمهد الطريق أمام العديد من الشراكات المثمرة ومن بينها اتفاقية للنقل الجوي بين الحكومتي البلدين.

وكانت دولة الإمارات ومولدوفا قد وقعتا على اتفاقية تعاون فني واقتصادي مطلع العام الجاري فيما يتواصل العمل على تأسيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين كجزء من هذه الاتفاقية لتكون منصة دورية للتحاور حول أنسب الفرص وأبرز التحديات التي تواجه المستثمرين ورجال الأعمال إلى جانب وضع تصور واضح للقطاعات الأبرز على خريطة التعاون المشترك والآليات الكفيلة بتطوير أوجه التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وتعتبر مولدوفيا واحدة من أسواق دول شرق أوروبا ويشهد اقتصادها انتعاشا ونموا يترافق مع توجه الحكومة المولدوفية لخصخصة عدد من الشركات الكبرى المملوكة للدولة وهو ما يفسح المجال أمام رجال الأعمال والمستثمرين للاستفادة من الفرص التجارية الكثيرة المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها الخدمات اللوجستية والسياحة.

استقبل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بمكتبه اليوم السبت، الاسان بالا ساكاندي، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له. حضر اللقاء من الجانب المصري السيد الشريف وكيل ...

نظمت الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافى، دورة تنمية مهارات أخصائى الشئون المالية، حيث تم تدريب 20 متدربًا من فرع ثقافة الوادى الجديد، حاضر فيها ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل