المحتوى الرئيسى

فى ميلادها الـ41.. من هى المذيعة اللبنانية ريا أبى راشد؟

05/12 12:42

المذيعة اللبنانية ريا أبي راشد التي عُرفت بإطلالتها المميزة والجذابة، اشتهرت في الشرق الأوسط بتقديمها النسخة العربية من برنامج المواهب العالمي «Arabs got talent»، وبكونها أول صحفية عربية تجري مقابلات مع أهم مشاهير هوليوود ونجومها، ويصادف، اليوم السبت، 12 مايو ميلادها الـ41.

ويرصد «الدستور» أبرز المعلومات عن ريا أبي راشد.

- ولدت ريّا أبي راشد 12 مايو 1977، وهى مذيعة لبنانية ومقدمة برامج تليفزيونية وصحفية ومنتجة في شبكة إم بي سي منذ عام 2003.

- تحمل الجنسية البريطانية، بدأت حياتها المهنية كصحفية تعمل في المجلات والصحف في بيروت قبل انتقالها للعيش في المملكة المتحدة عام 1999.

- تغطي أبي راشد كل عام جميع مهرجانات الجوائز المهمة التي تقام حول العالم مثل جوائز الأوسكار والبافتا والبريت، ومهرجانات الجوائز الخاصة بالأفلام مثل مهرجان كان والبندقية وبرلين.

- حصلت ريا على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والماجستير في السينما وعلى درجة الماجستير في الصحافة والإذاعة من جامعة وستمنستر، لندن.

- تتحدث عدة لغات بطلاقة وهى العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

- تعتبر ريّا أول محاورة عربية تدخل كواليس نجوم السينما والموسيقى والفن الغربي، ومن هنا توسعت نشاطاتها بعد حصولها على شهادة ماجستير في الصحافة المرئية في لندن؛ لتشمل إعداد وتقديم برنامج «سكووب» في عام 2005 الذي تقوم ريّا فيه بمحاورة نجوم الغرب. وتعتبر ريّا برنامج «سكووب» أهم إنجازاتها كمحاورة خاصة.

- كان لـ"ريا" أيضا حوارات وجها لوجه مع أهم الفنانين العرب مثل عمر الشريف ويوسف شاهين وراغب علامة وكاظم الساهر.

- في عام 2006 رافقت صانع الأفلام الفلسطيني هاني أبو أسعد أثناء مسيرته لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الجولدن جلوب وترشيح فيلمه لجوائز الأوسكار.

تفقدت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، اليوم السبت، لجان امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسى الثانى، لمتابعة سير عملية امتحان مادة اللغة الإنجليزية. وزارت وكيل وزارة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل