المحتوى الرئيسى

8 كلمات رددها على مسامع طفلك لتضمن له حياة سوية نا...

05/12 07:45

يسعى كل أب وأم أن يكون أبناؤهم أنجح منهم، وأن يصبحوا رجالا وفتيات أسوياء؛ لكن لا يدرك الكثيرون أنهم يدمرون أبناءهم، ربما بـ”كلمات” بسيطة نرددها دوما على مسامعهم، وبكلمات بسيطة يمكنهم أن يضمنوا لهم النجاح على مدار حياتهم.

ففي تقرير لموقع “فاذرلي” الأمريكي ذكر خبراء تربية الأطفال بعض الكلمات البسيطة التي يمكن للآباء خلق أشخاص ناجحين من أبنائهم بترديدها على مسامعهم:

يخجل بعض الآباء من قول كلمة “أحبك” لابنه أو ابنته، ويظن أن إبقاء عواطفه داخله تزيد وقاره، لكنه لا يدرك أنه بذلك يفقد طفله معنى كلمة “الحب” من أساسه، ويجعله غير قادر على حب أي شخص.

قبل أن تطلب من طفلك شيئا قل له: “من فضلك”، من أجل أن تعزز لديه ثقته بنفسه، ولا تجعله يشعر بأنه مجبر على فعل ما طلبت منه، وليردد هو هذه الكلمة حين يكبر في التعامل مع الآخرين.

ردد كلمة “شكرا” على مسامع أطفالك لأن هذا سيعزز لديهم الشعور بالاحترام للذات، والشعور بالاحترام للآخرين، فمن يستقبل الثناء يكون قادرا على توجيه الثناء.

يود دوما أي أبوين أن يكون أبناؤهم متواضعين وأن يعترفوا بأخطائهم، وهذا لن يحدث إلا عندما تعترف بخطئك أمامهم وتردد على مسامعهم كلمة “آسف لقد أخطأت”، يجب أن تؤسس في طفلك الاعتقاد بأن “الاعتذار عن الأخطاء” شيء مهم للنجاح.

أحيانا يدخل الأطفال في نوبات غضب وهياج، إنهم يشعرون أن تلك هي الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامهم لكي تسمعهم، وتؤدي إلى مشاكل سلوكية خطيرة لهم ستؤثر على كامل مراحل حياتهم، لكن عندما يشعر الطفل أنك فعليا تسمعه وتسمع وجهة نظره في كل وقت، ستتغير بصورة كبيرة طريقة تعاطيه مع الحياة ومعك بطبيعة الحال.

الشخص الذي يعلم كل شيء في الكون، العلامة، الجهبذ، كل تلك الأفكار يسعى أي أب وأم أن يغرسوها في أبنائهم، لكنهم لا يدركون أنهم بذلك يقعون في خطأ فادح، ألا وهو أنهم لا يعلموا أبناءهم فكرة أنه “لا يوجد شخص في الكون يعلم كل شيء”، وإدراكهم هذه الفكرة في الصغر سيجعلهم أكثر تقبلا لمرونة وصعوبة الحياة، كما أنه في حالة فشل الأب أو الأم “الجهبذ” في تفسير أمر ما لطفلهم سيجعلهم يسقطون من نظره إلى الأبد.

هذا السؤال هو السبيل الوحيد كي يتجاوز الطفل دوامات الأفكار السلبية المستمرة، التي تدور في ذهنه، مثل: لا أحد يحبني، الجميع يكرهني، وما إلى ذلك من أفكار سلبية، لكن بمجرد ترديد هذا السؤال عليهم، سيبدأ عقله في العودة إلى استيعابه القديم ليدرك بسهولة أنها كلها أفكار ليس لها أي أساس من الواقع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل