المحتوى الرئيسى

انتهاء تصويت الأمنيين والمغتربين بانتخابات العراق بنسبة مشاركة 78%

05/11 23:08

تصويت الأمنيين في الانتخابات العراقية

أعلنت مفوضية الانتخابات بالعراق، مساء الخميس، انتهاء التصويت الخاص في انتخابات مجلس النواب العراقي، ويشمل عناصر الأجهزة الأمنية والمغتربين خارج البلاد، ووصلت نسبة المشاركة إلى 78%، فيما اشتكت بعض القوائم من صعوبة إدلاء ناخبيها بأصواتهم.

وتباينت معدلات المشاركة من محافظة عراقية لأخرى، حيث وصلت في محافظة أربيل بإقليم كردستان إلى 84%، وكانت في محافظة السليمانية النسبة 67%، وفي دهوك 83%، أما في كركوك فكانت نسبة المشاركة 66%. 

وقال المتحدث باسم مفوضية الانتخابات العراقية، كريم التميمي، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس، إن نسبة المشاركة بالتصويت الخاص وصلت بالمعدل إلى نسبة 78%، وأدلى نحو 700 ألف من مجموع 934 ألف عراقي تحق لهم المشاركة بالتصويت الخاص. 

وشملت مرحلة التصويت الخاص العراقيين المقيمين خارج العراق، وكذلك عناصر الأجهزة الأمنية، ووفق بيانات المفوضية العليا للانتخابات، يحق لـ850 ألف عراقي يقيمون بـ21 دولة الإدلاء بأصواتهم في الدورة الحالية للانتخابات، على مدى يومي 10 و11 مايو/ أيار، وهذا ليس العدد الإجمالي للعراقيين المقيمين خارج البلاد، لكن هؤلاء من سجلوا أسماءهم وحصلوا على البطاقات التي تسمح لهم بالمشاركة. 

أما بالنسبة لعناصر الأجهزة الأمنية والجيش الذين يحق لهم المشاركة في التصويت الخاص فيقدر عددهم بـ934 ألفاً و636 فرداً، موزعين على 18 محافظة وسيدلون بأصواتهم في 494 مركزا انتخابيا. 

وكانت معظم الشكاوى من الناخبين تتمثل في بطء عمل الأجهزة المعتمدة من مفوضية الانتخابات للتصويت، التي أصاب الكثير منها الخلل، وهو ما أدى إلى عدم ارتفاع نسبة المشاركة. 

وذكرت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان أن الذين لم تسنح أمامهم فرصة الإدلاء بأصواتهم في التصويت الخاص سيكون بإمكانهم التصويت السبت المقبل في التصويت العام. 

وسينطلق التصويت العام للسكان يوم السبت المقبل 12 مايو/ أيار، بمشاركة نحو 24 مليونا و300 ألف عراقي، ويتنافس في الانتخابات العراقية 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على نحو 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، بهدف انتخاب برلمان اتحادي جديد مؤلف من 329 مقعداً. 

وتعد هذه أول انتخابات بعد إعلان نهاية الحرب على تنظيم داعش، بدأت اليوم الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات الأمن في الشوارع وحول مراكز الاقتراع، وذلك لاحتواء أي اختراق أمني، حيث سبق أن هدد تنظيم داعش باستهداف الناخبين والمرشحين، ولأجله تم تشكيل لجان أمنية بمختلف المناطق، إضافة إلى لجنة عليا لتأمين الحماية للمراكز الانتخابية.

ووفقا لوزارة الداخلية العراقية سيتم إغلاق المنافذ الحدودية والمطارات لمدة 24 ساعة خلال الانتخابات، كما سيتم فرض حظر لتجول المركبات في بغداد وبعض المحافظات، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة 11 مايو/ أيار حتى منتصف ليل السبت 12 مايو/ أيار. 

وتختلف آلية التصويت في الانتخابات الحالية عن الدورات السابقة، حيث يتم اعتماد أجهزة ومعدات أكثر تطوراً، إضافة إلى آليات المراقبة والتحكم التي تجري بشكل مركزي من العاصمة بغداد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل