المحتوى الرئيسى

قرار زيادة أسعار تذاكر "المترو" ينقذ المرفق من الانهيار.. خبراء: خسائره وصلت لـ94% من مصروفاته وديونه المتراكمه تقدر بـ 618 مليون جنيها.. وتطوير الخطين الأول والثانى يحتاج 30.76 مليار جنيها - اليوم السابع

05/11 20:01

الأرقام الرسمية لوزارة النقل تؤكد أن مرفق المترو مهدد بالانهيار، حالة استمرار خسائره وعدم تطبيق الزيادات التى أقرتها الوزارة مساء أمس الخميس على التذاكر، حيث واجه المرفق عجز كبير فى مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين ٢٠١٦_٢٠١٧ و٢٠١٧ /٢٠١٨ بسبب الفرق بين قيمة التذكرة وتكلفتها الفعلية، ووصلت خسائر المرفق إلى ٩٤ % وقدرت الخسائر المتراكمة على المترو قبل صدور قرار الزيادة بـ 618.6 مليون جنيه.

الخبراء والمراقبون أكدوا أن قرار زيادات سعر التذاكر يعتبر بمثابة طوق النجاة للمرفق الذى وصلت خسائره إلى 94% من مصروفاته، وأن الوضع أصبح لا يحتمل التأجيل، كما أن قرار الزيادة سيحقق العدالة الاجتماعية وسيساعد مرفق المترو على تنفيذ خطط التطوير للخطين الأول والثانى وتحديث البنية الأساسية بهما بما يساعد على تقديم خدمة مميزة للركاب ويحافظ على مرفق المترو، خصوصا أن الخط الأول لم يطوله التطوير منذ بداية تشغيله عام 1987.

وأكدت مصادر بوزارة النقل أن خطة تطوير الخطين الأول والثانى تحتاج تمويل يبلغ 30.760 مليار جنيه، بواقع 26.350 مليار جنيه للخط الأول و4.410 مليار جنيه للخط الثانى، وأن هذه الخطة تشمل إجراء تطوير وتحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة.

وأضافت المصادر أن خطة تطوير الخط الأول للمترو (المرج ـ حلوان) الموضوعة من قبل وزارة النقل تشمل تحديث وتطوير نظم الإشارات بالخط بالكامل بتكلفة 1.872 مليار جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات بتكلفة 282.75 مليون جنيه، وتحديث وتطوير نظم الاتصالات بالكامل بقيمة 1.64775 مليار جنيه، وتجديد قضبان الخط الأول بقيمة 634 مليون جنيه، وتجديد بعض الأعمال الكهروميكانيكية بقيمة 1.581 مليار جنيه، وازدواج المسافة بين محطتى المرج القديمة والمرج الجديدة بمبلغ  448 مليون جنيه، وإنشاء ورش صيانة جديدة بمحطة كوتسيكا لاستيعاب القطارات الجديدة التى تم شراءها مؤخرا وعددها 20 قطار مكيف وذلك بتكلفة إجمالية 934 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر أنه تم شراء مؤخرا 20 قطار مكيف من شركة هونداى روتم الكورية بقيمة 2.2 مليار جنيه ودخلوا الخدمة بالكامل، لافتة إلى أن تطوير الخط الأول سينعكس على حجم استهلاكه للكهرباء التى يستهلكها شهريا وتخفيض حكم استهلاكه بما يخفض تكلفة التشغيل اليومى، حيث منظومة الكهرباء الحالية بالخط الأول لم يتم تطويرها منذ إنشاء الخط عام 1987.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل