المحتوى الرئيسى

إحياء «الجمعة السابعة» لمسيرة العودة.. وإصابة 61 فلسطينيا بنابلس

05/11 16:28

يستعد الفلسطينيون في قطاع غزة لإحياء فعاليات "الجمعة السابعة" من مسيرات العودة وكسر الحصار عن القطاع في عدد من نقاط التماس على الحدود الشرقية مع إسرائيل. وأطلقت الهيئة الوطنية العليا على المسيرات، التي تنطلق اليوم الجمعة، اسم "جمعة الإعداد والنذير"، في إطار الاستعدادات الجارية لتدشين ذروة المسيرات، يوم الإثنين المقبل، الذي يتزامن مع الاحتفال الرسمي لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس بحضور رسمي أمريكي، وسفير 30 دولة أجنبية، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وعزز الجيش الإسرائيلي من وجوده على طول الحدود مع قطاع غزة، استعدادا للتصدي لأية محاولة اجتياز للسياج الفاصل والتسلل لداخل الأراضي الإسرائيلية، وتضم القوات العسكرية وحدات خاصة وفرق قناصة، فضلا عن وحدة من المدرعات المنتشرة على امتداد الحدود.

اقرأ أيضا: 30 دولة تحضر احتفال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس 

وبدأت مسيرات العودة في الذكرى الـ42 ليوم الأرض الفلسطيني في 30 مارس، وبلغ عدد القتلى الفلسطينيين  منذ انطلاق مسيرات العودة حتى اليوم الجمعة 45 قتيلا، في وقت فاقت فيه مجمل الإصابات 5 آلاف.

من ناحية أخرى، أصيب فجر اليوم الجمعة، 61 مواطنا فلسطينيا في نابلس شمال الضفة الغربية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي كانت تؤمن الحماية لمئات المستوطنين الذين اقتحموا "مقام يوسف" شرق المدينة، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ70 للنكبة.. «من جيل لجيل عن العودة ما فيه بديل» 

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت محيط منطقة "مقام يوسف"، وسيرت دورياتها في محيط المقام، ومنعت المواطنين من الاقتراب منه.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس، أحمد جبريل، بأن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي نُقلا إلى إحدى مستشفيات مدينة نابلس لتلقي العلاج، و14 آخرين أصيبوا بالرصاص المطاط، و45 جراء استنشاق الغاز، عولجوا ميدانيا.

وكان مئات المستوطنين اقتحموا الليلة الماضية مدينة نابلس، وسط حراسة من جيش الاحتلال، وتوجهوا إلى "مقام يوسف"، لتندلع بعدها مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت الأعيرة النارية والمطاطية، والغاز المسيل للدموع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل