المحتوى الرئيسى

للكمون فوائد صحية عديدة.. منها خفض الوزن

05/11 15:49

يعد الكمون هو أحد التوابل المستخرجة من بذور نبات الكمون وهو نبات سنوي صغير موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يُزرع في هذه المنطقة على نطاق واسع.

ويستخدم الكمون على نطاق واسع في علاج الأمراض الهضمية وهو قادر على تحفيز انزيمات البنكرياس وتخلص الكبد من السموم. وأشارت العديد من الأبحاث أن الكمون له قدرات فائقة في الوقاية من أورام المعدة والكبد. وأحد فوائد الكمون هو علاج البرد وتحسين المناعة وهذه هي أهم فوائده، وفق ما ذكر موقع "ويب طب".

يحتوي الكمون على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، فتحتوي الملعقة الصغيرة (6 جرامات) على 0.1 ملي جرام فيتامين (هـ) وهو يمثل تقريباً حوالي 1% من الاحتياج اليومي الموصى به. ويساعد فيتامين (هـ) في زيادة نضارة وليونة البشرة ويعمل كمضاد للأكسدة متخلصاً من السموم بالجلد والوجه.

يشتهر بقدرته على علاج اضطرابات الهضم. وتساعد المادة العضوية (كيومن ألدهيد) وهي التي تعطي رائحة الكمون والمركب الأول في زيت الكمون على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية وهي أول عملية من عمليات الهضم. ومن بين فوائد الكمون للبطن هو احتوائه على مركب آخر يطلق عليه (الثيمول) يساعد على تحفيز إفراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية.

فهو من أبرز الأغذية المحتوية على الحديد حيث يوجد الحديد بنسبة 22% في الملعقة الواحدة من الكمون وذلك من الاحتياج اليومي الموصى به. وتعد مشكلة فقر الدم (الأنيميا) هي أحد المشاكل التي تواجه الحوامل ويساعد الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم.

أحد فوائد الكمون هو زيادة معدل حرق أو التمثيل الغذائي ما يساعد على خفض الوزن والتنحيف. ويساعد الكمون على امتصاص الأغذية من المعدة بشكل سليم وهذه أحد فوائد الكمون للتنحيف، حيث يؤدي زيادة معدل الهضم إلى تجنب تخزين المزيد من الدهون وخفض وزن الجسم بشكل عام.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل