المحتوى الرئيسى

وزير الري يحمل رسالة شفهية من السيسي لـ رئيس جنوب السودان .. صور

05/11 15:04

أعلن الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري حمل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان أكد فيها دعم مصر الكامل لدولة الجنوب في جميع المجالات على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف أن الوزير عرض على الرئيس سليفا كير أوجه التعاون المشتركة بين البلدين في مجال تنمية الموارد المائية وحجم المشروعات التي نفذت وما يتم تنفيذه حاليا في هذا المجال كما تم استعراض الوضع المائي الإقليمي.

وأوضح "الإمام" أنه خلال زيارته التي استغرقت 48 ساعة عقد الوزير سلسلة من اللقاءات مع نائب رئيس الجمهورية ووزيري الموارد المائية والشباب والرياضة والثقافة؛ لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان وسبل دعمها، كما ترأس اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين المسئولة عن متابعة تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية ضمن المنحة المصرية لدولة الجنوب.

وقام الوزير بافتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا الواقعة على بحر الجبل، والتي يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1905، حيث قامت الوزارة بتأهيلها مرة أخرى، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان، كما تم تزويد هذه المحطة ببئر جوفى مزود بشبكة صنابير عمومية لخدمة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النظيفة في المدينة.

كما قام وزير الري بجولة نهرية من مدينة جوبا وحتى مدينة منجلا بطول 65 كم للتعرف على إمكانية تنفيذ مشروع المجري الملاحي من بحيرة فيكتوريا وحتي البحر المتوسط "الاسكندرية" المقدم من مصر لمبادرة النيباد التابعة للاتحاد الأفريقي ويشارك فيه دول حوض النيل.

 كما قام بافتتاح مقر بعثة الري الجديد بدولة الجنوب، كما تم دعم فريق كرة القدم بمدينة منجلا بأدوات التدريب اللازمة خلال المؤتمر الشعبي الذي عقده محافظ الإقليم بحضور وزيرة الموارد المائية وأعضاء بعثة الري بجوبا والقيادات الشعبية والتنفيذية بالإقليم.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن مصر سوف تستمر في تقديم خبراتها لدعم الأشقاء في جنوب السودان من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مجال الموارد المائية، وذلك ضمن حرص مصر على تعزيز أواصر التعاون في مجال المياه مع جميع دول حوض النيل بما فيها دولة جنوب السودان.

كما أشار إلى ان المشروعات التي تقوم بها مصر في جنوب السودان تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لجنوب السودان وتنفيذا لمذكرة التفاهم بين البلدين منذ أغسطس 2006 وكذلك التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في مارس 2011 واتفاقية التعاون الفنى والتنموي فى نوفمبر 2014 بالقاهرة بحضور رؤساء الدولتين.

ولفت الوزير إلى أن المشروعات تسعى لخدمة المواطنين، ومنها مشروع إنشاء المراسى النهرية، حيث تم إنشاء المرسى النهرى بمدينة "واو" نوفمبر 2010، وأيضًا مرسى نهرى آخر في مدينة "كواجوك "في حوض بحر الغزال وأهميته في ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، لتسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، وكذلكً تحسين الأحوال البيئية والصحية.

وحول نوعية المشروعات وموقفها الحالي اوضح الوزير انه تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا وشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للمواطنين وأنه يتم حاليًا لترتيب إجراءات طرح إنشاء 6 محطات مياه شرب أخرى على المياه الجوفية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل