المحتوى الرئيسى

34 عالما يكشفون سبب صمود برج بيزا المائل أمام الكوارث

05/11 15:04

تمكن 34 عالما من تحديد سبب صمود برج بيزا المائل أمام الكوارث الطبيعية؛ إذ شهد 4 زلازل قوية منذ عام 1280، ورغم عدم الاستقرار الزلزالي للموقع فإن البرج يحافظ على درجة الميل.

وحلل مجموعة من العلماء، بجامعة روما الثالثة، تكوين التربة وخصائص بنية المعجزة المعمارية، التي يبلغ ارتفاعها 58 مترا، فتبين من خلال الدراسة أن البرج يحافظ على ميله، بفضل التفاعل بين البناء والتربة، إذ تتغير الخصائص الاهتزازية للبناء مع مرور الوقت بحيث لا يختلف البرج مع هزات الأرض خلال الزلزال، حسب دراسة نشرتها جامعة "بريستول".

وقال البروفيسور جورج ميلوناكس من جامعة بريستول: "من المفارقة أن التربة التي تسببت بإمالة وعدم استقرار البرج وكادت تسبب انهياره، ساعدته على الصمود أمام الزلازل".

شُيّع جثمان مريم حاتم مصطفى، ضحية الاعتداء العنصري في بريطانيا، التي وافتها المنية في مارس الماضي. وكان وصول الجثمان في الثالثة من فجر اليوم، ولكن لم يفرج عنه في الحجر الصحي إلا في الحادية عشرة، ليتم ...

وقّعت "أورنچ مصر"، شركة المحمول الرائدة في مجال خدمات الاتصالات المتكاملة، وبالتعاون مع شركة فيكتوري لينك الشركة المصرية الرائدة في مجال الحلول الرقمية، شراكة حصرية مع الفنان النجم السوبر استار "محمد ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل