المحتوى الرئيسى

«أهدى زوجته قلعة ومنعها من زيارتها».. أسرار لا تعرفها عن سلفادور دالى

05/11 09:24

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان التشكيلي سلفادور دالي، الذي ولد في مثل يومنا هذا ولكن عام 1904، ويعتبر دالي أكثر رجل غريب الأطوار في التاريخ، ويشتهر فن سلفادور دالي بتبادل الأفكار في اللاوعي، وهي علاقة وثيقة مع التحليل النفسي الفرويدي والفحص في جنون الروح البشرية.

لم تتوقف مآثرات دالي السريالية في فنه، كان وجوده سريالي بنفس القدر، وكان هناك ميل إلى السادية السيزمية، وهوس هتلر، والخوف المدمر من الجنادب والإخصاء ووجود لقاء غريب للغاية مع براين سيويل، قائمة مآثر دالي الغريبة بشكل جدي لا نهاية لها بقدر إبداعه.

وإليكم أسرار لا تعرفونها عنه:

يعتقد دالي أنه كان تناسخًا لشقيقه الميت

ولدت أم دالي ابنها الأول في عام 1901، وهي طفلة أسمتها سلفادور، وتوفيت بسبب التهاب معدي معوي عند عمر 22 شهرا، بعد تسعة أشهر من وفاة الطفل، ولد سلفادور واخذ اسم شقيقته الميتة، أخبر والد دالي وهو في الـ خمسة أعوام بأنه تجسيد لشقيقه، وهو اعتقاد حمله في حياته البالغة.

كان دالي لديه هوس عديمي بالمال

لم يكن دالي في الحقيقة "فنان فطن" برمته، اشتهر دالي بأسلوب حياته الفخم للغاية، حيث يمكنك مشاهدة عمل فني واحد، وهو قلب ينبض بالياقوت، وهو أسلوب حياة استفاد من شهرته وشركته المليئة بالنجوم وعدم افتقاده للأذى المالي، وسوف يرسم الفنان على ظهر كل شيك كتبه لدفع ثمن العشاء، مع العلم أن أي مطعم لن يصرف أي عمل فني لدالي، وتم منح دالي اللقب المستهجن "أفيدا دولارز" من قبل مساعده السريالي أندريه بريتون، وهو الجناس الناقص من اسمه والذي يترجم بشكل فضفاض على أنه "متلهف على الدولار".

تشبه علاقة دالي بزوجته، غالا، هوسًا مهووسًا بقدر ما كانت تحبه، واشترى لها قلعة في Púbol، اسبانيا، والتي تحولت مع أعماله الفنية الخاصة ومع ذلك، لم يسمح لها إلا بزيارتها بإذن كتابي.

كان دالي لديه هاجس فاسد ضعيف مع هتلر

في حين أن الغالبية العظمى من المجموعة السريالية اعتبرت الميول السياسية اليسارية، حافظ دالي على هدوءه الغريب خلال مسيرته المبكرة، قبل طرده من المجموعة لكونه من المتعاطفين مع النازيين، وهو ما نفاه. استمر دالي في صنع أعمال فنية موجهة إلى هتلر، بما في ذلك "إنجما هتلر" (أعلاه) و"هتلر استمناء"، التي كانت تفصّل في وقت من الأوقات بأنه "كان يحلم في كثير من الأحيان بهتلر كامرأة.

تألق دالي في إعلان لشركة Alka-Seltzer

ربما استكشف فن دالي أعماق العقل الباطن البشري، لكنه كفنان لم يكن ينفر من الانغماس في بعض جوانب الثقافة التجارية الأكثر تافهة. لعب دالي دور البطولة في الإعلانات عن Alka Selzer، والممرات الهوائية Braniff، وVete Rano وLanvin chocolate - حتى أنه صمم الشعار الخاص بـ lollipop supremos Chupa Chups.

كان دالي على علاقة غريبة جدا مع قضيبه

كان لدى دالي علاقة أكثر تعقيدا مع نشاطه الجنسي، تلك التي حرضت على شائعات عن المشاجرة. يقال إن دالي كان في علاقة جنسية مع الشاعر فيديريكو غارسيا لوركا، ولكن شائعات أيضا أنه قد استخدم الاستمناء كمصدر وحيد له تقريبا للإشباع الجنسي. كان لديه خوف من كل من الإخصاء والأعضاء التناسلية الأنثوية، مغلفة في واحدة من أعماله الأكثر إثارة للقلق "The Great Masturbator".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل