المحتوى الرئيسى

تفاصيل الوجود العسكري الإيراني في سورية

05/11 00:54

حذرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من تنامي النشاط الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة من داخل الأراضي السورية، كاشفة بالتفصيل عن طبيعة الوجود العسكري لطهران في سورية.

وحسب الوزارة، فإن النظام الإيراني نقل نحو 70 ألف مقاتل إلى سورية منذ 2015، تم توزيعهم على 10 مجموعات مسلحة تابعة بشكل مباشر لطهران.

ويتبع من سبعة إلى 10 آلاف من هؤلاء المقاتلين حزب الله اللبناني، ونحو خمسة آلاف لفيلق القدس والباسيج، فيما ينتمي الباقون إلى "لواء الفاطميون" و"حركة حزب الله النجباء"، إضافة إلى مرتزقة إيرانيين وعراقيين.

وحسب المعلومات التي كشفها مسؤول رفيع في البنتاغون لمراسل "الحرة"، فإن مخاطر التهديد الإيراني تزايدت في الآونة الأخيرة مع نقل صواريخ استراتيجية إلى سورية.

وأفاد المسؤول بأن صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى شحنت سرا إلى مواقع تحت الأرض في مناطق تقع تحت سيطرة النظام السوري.

وتشير معلومات البنتاغون إلى أن إيران وعبر الحرس الثوري تمكنت من بناء قواعد صاروخية تحت الأرض، ونشرت صواريخ مثل "زلزال" و"فاتح" التي قد يصل مداها إلى نحو 200 كيلومتر.

تنديد أميركي بـ 'الأفعال المتهورة' للحرس الثوري

نددت الولايات المتحدة الخميس بإطلاق صواريخ إيرانية على مواقع إسرائيلية انطلاقا من سورية، وأكدت دعمها "حق إسرائيل في التحرك للدفاع عن نفسها".

وقال البيت الأبيض في بيان صباح الخميس إن "واشنطن تدين الهجمات الاستفزازية بالصواريخ التي قام بها النظام الإيراني من سورية ضد رعايا إسرائيليين".

وحمل البيت الأبيض الحرس الثوري الإيراني "المسؤولية الكاملة لعواقب أفعاله المتهورة".

واتهمت إسرائيل قوات الحرس الثوري الإيراني بإطلاق 20 صاروخا من طرازي غراد وفجر على مرتفعات الجولان مساء الأربعاء.

وردت إسرائيل بشن ضربات جوية فجر الخميس استهدفت فيها مواقع تابعة للقوات الإيرانية في سورية، ومن بينها منصات إطلاق صواريخ ومنشآت استخباراتية ولوجستية ومستودعات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل