المحتوى الرئيسى

الرئيس الأمريكي يؤكد إلقاء القبض على 5 من أبرز قادة داعش

05/11 17:22

عناصر من تنظيم داعش الإرهابي - أرشيفية

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أن 5 من بين "أبرز المطلوبين" من قادة تنظيم داعش الإرهابي ضبطوا في العراق. 

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر" أن "أبرز خمسة مطلوبين من قادة داعش اعتقلوا توا"، ذلك دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وفى وقت سابق، وصف العراق اعتقال الخمسة بأنهم "من بين أبرز المطلوبين". لكن القائمة لم تشمل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

وقال مستشار أمني للحكومة العراقية إن ضباطا بالاستخبارات العراقية يحتجزون أحد مساعدي أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، وأنهم استخدموا تطبيقا على هاتفه المحمول للإيقاع بـ4 من قادة التنظيم.

وقال المستشار الأمني هشام الهاشمي، اليوم، إن السلطات التركية ألقت القبض على إسماعيل العيثاوي المعروف كذلك بكنيته أبو زيد العراقي، في فبراير/ شباط الماضي، في تركيا وسلمته للمسؤولين العراقيين.

ووصف الهاشمي العيثاوي بأنه مساعد مباشر للبغدادي وكان مسؤولا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم في عدة دول.

وأشار إلى أن ضباط الاستخبارات العراقية استخدموا تطبيق تليجرام للرسائل على هاتف العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق حيث ألقي القبض عليهم.

وأكد الهاشمي أن "العملية تمت بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية من ضمن التحالف والاستخبارات التركية"، مشيرا إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة يقاتل تنظيم داعش على جانبي الحدود السورية العراقية.

وتابع أن من بين المقبوض عليهم صدام الجمل وهو سوري كان والي منطقة شرق الفرات في التنظيم، ذلك إلى جانب 3 قادة ميدانيين هم: السوري محمد حسين القدير، والعراقيان عمر شهاب الكربولي وعصام عبدالقادر الزوبعي.

ووصف الهاشمي العيثاوي والجمل بأنهما أبرز شخصيتين يتم اعتقالهما من التنظيم. وأعلن التلفزيون العراقي القبض على الخمسة، مساء أمس الأربعاء.

وتابع أن ضباط الاستخبارات العراقية والأمريكية تمكنوا، بعد القبض على العيثاوي، من الكشف عن الحسابات المصرفية للتنظيم وجميع الشفرات التي كان يستخدمها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل