المحتوى الرئيسى

امتحان الثانوية العامة على الأبواب - برلمانى

05/11 16:08

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة، المقرر لها 3 يونيو المقبل، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان شفافية ونزاهة وانضباط الامتحانات، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب خاصة ما يتعلق منها بأعمال التصحيح ورصد الدرجات داخل الكنترولات.

 ضوابط محددة لأعمال التصحيح ورصد الدرجات

وقال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة وضعت ضوابط محددة وواضحة لأعمال التصحيح ورصد الدرجات داخل الكنترولات على رأسها تدريب مقدرى الدرجات عبر شبكة الفيديو كونفرانس على معايير التصحيح ورصد الدجرات وكيفية التعامل مع كراسة البوكليت ونماذج الإجابات.

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن من يشارك فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات هم المتخصصين من معلمى الصف الثالث الثانوى، قائلا: هدف الوزارة تحقيق أكبر قدر من الجودة والدقة فى عملية التصحيح والسرية داخل الكنترولات، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل لجنتى الأزمات والجودة داخل كنترولات الثانوية العامة بشكل كبير بما يضمن تحقيق الدقة وحصول كل طالب على درجته التى يستحقها لتقليل التظلمات على النتائج.

آليات لجودة التقدير والتصحيح داخل الكنترولات

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن هناك آليات لجودة التقدير والتصحيح داخل الكنترولات، منها توزيع نماذج البوكليت على حجرات وتوزيع الأسئلة على كل مقدر بحيث يتم تثبيت مجموعة من الأسئلة لكل مقدر يقوم بتصحيحها حتى يتم الإنتهاء من المادة، موضحة أن لجنة الجودة هدفها مراجعة أعمال التقدير داخل الكنترول.

وأوضحت أنه ضمن ضوابط أعمال التصحيح، هى أن رؤساء الحجرات ومقدرى الدرجات الالتزام بنموذج الإجابة المعد من قبل اللجنة الفنية لواضعى الامتحانات، إلا إذا رأى المصحح أن إجابة الطالب صحيحة عليه أن يراجع رئيس الحجرة ويمنح الطالب درجة السؤال، لافتة إلى أن معدل التصحيح لكل مقدر سيكون على غرار العام الماضى.

وبالنسبة للجنة إدارة الأزمات هدفها التعامل مع أية أزمات قد تطرأ أثناء عملية تقدير الدرجات وتصحيح كراسات البوكليت، مضيفة أن مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، كل واحد فى مادته قام بحصر أعداد المقدرين الذين سيتم الاستعانة بهم خلال عملية التصحيح، وأكدوا أن نظام البوكليت لن يحتاج إلى زيادة فى عدد المقدرين مقارنة بالأعداد التى تشارك فى التصحيح كل عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل