المحتوى الرئيسى

"هل هو كوكب أم قمر؟".. جدل علمي حول "بلوتو"

05/10 22:45

توجد حالة من الجدل الحقيقي بين علماء الفضاء، حول اعتبار "بلوتو" كوكبًا تاسعًا في المجموعة الشمسية، أو معاملته على أنه مجرد قمر آخر.

وتنوي وكالة "ناسا" لالتقاط صور قريبة جدا من سطح بلوتو في نهاية العام الجاري، ما يساعد أكثر في حسم الجدل في الأوساط العلمية حول تصنيفه، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

ويقول علماء وكالة الفضاء، أن اسم "كوكب" يطلق على أجرام سماوية ذات مواصفات معينة. وقد يشمل بلوتو بهذا الوصف، لاحتوائه على العديد من الجبال الجليدية، وكذلك بسبب سمائه ذات اللون الأزرق، والفرق العلمي الآخر بين الكوكب والقمر، هو أن الثاني يدور حول أجرام أخرى، كما يدور قمر الأرض حول كوكبنا.

وعارضت "ناسا" تصنيف "اتحاد الفضاء العالمي" (AIU)، والذي اعتبر بدوره في عام 2006، أن بلوتو ليس من الكواكب، وذلك لأنه يدور حول نجوم أخرى. حيث ترى "ناسا" إمكانية إطلاق تسمية "كوكب" على الأقمار الكبيرة، إذا شابهت خصائصها الجغرافية والمناخية، خصائص الكواكب التقليدية، كالأرض مثلا.

وأوضح "AIU" أن هنالك سببًا آخر لاعتبار بلوتو قمرا ليس إلا، وهو حجمه الصغير، حيث لا يتجاوز قطره 2700 كم. وهو الطرح الذي ترفضه وكالة "ناسا" جملة وتفصيلا، بينما تطلق على بلوتو تسمية "الكوكب القزم".

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل