المحتوى الرئيسى

في الحرّ الشديد.. حديث لم يرد عن الرسول

05/10 20:15

مع موجة الطقس شديد الحرارة يتردد ما يُقال إنه حديث شريف عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- وذلك على مواقع السوشيال ميديا والمنتديات، وبالبحث تبين ضعف الحديث المتداول، بل قال فيه علماء الحديث وكتب الإسناد إنه شديد الضعف وموضوع.

ما يقال: (إذا كان يومٌ حارٌّ؛ ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشدَّ حرَّ هذا اليوم! اللهم أجِرْني من حرِّ جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أُشهدك أني قد أجرته، فإذا كان يومٌ شديد البرد، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشدَّ بردَ هذا اليوم! اللهم أجِرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أُشهدك أني قد أجرته، فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يُلقى فيه الكافر، فيتميز من شدة بَردها بعضه من بعض).

إسناد هذا الحديث ضعيف جدا، فمن رواته جماعة متكلم فيهم بين كذاب وسيئ الحفظ ومن تحدّث بأحاديث لم يتابع عليها.

فهذا الحديث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرو بإسناد مقبول، لكن ذلك لا يعني أن الدعاء بمثل ذلك لا يجوز؛ بل الممنوع أن يروى هذا على أنه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، أو يعتقد أن هذا من الأذكار الراتبة المشروعة، كالذي صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار اليوم والليلة.

- قال السخاوي- رحمه الله:

"سنده ضعيف" انتهى من "المقاصد الحسنة" (ص/714)، وكذلك ضعّفه العجلوني في "كشف الخفاء" (2/426).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله: "منكر" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (رقم/6428).

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل