المحتوى الرئيسى

هذه المدن تتصدر قائمة الهواء الملوث.. مصر والسعودية تتصدران الدول العربية

05/10 18:49

ذكر تقرير جديد من منظمة الصحة العالمية أن 9 من كل 10 أشخاص على كوكب الأرض يتنفسون الهواء الذي يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، كما أظهر التقرير المدن التي يوجد بها نسبة تلوث عالية ليظهر أن مصر والسعودية تتصدران الدول العربية.

الدراسة عبارة عن تحليل لقاعدة البيانات الأكثر شمولية لتلوث الهواء المحيط بنا الذي أصدرته قاعدة البيانات في منظمة الصحة العالمية، وشمل التقرير حوالي 4300 مدينة و 108 دولة.

كما ذكرت الدكتورة ماريا نيرا مديرة قسم الصحة العامة والصحة والبيئة في منظمة الصحة العالمية قائلة ” أخشى أن مستويات تلوث الهواء لا تزال عند مستويات مرتفعة بشكل خطير في أجزاء كثيرة من العالم”

وتلوث الجسمات هو مزيج من قطرات صلبة وسائلة في الهواء، يمكن أن يتم امتصاصه في داخل رئتيك عندما تتنفس، مما يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل الربو، والسرطان، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ويتم إنشاء هذه الجسيمات عن طريق حركة السيارات والشاحنات والتصنيع.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن تلوث الهواء قد تسبب بوفاة حوالي 4.2 مليون حالة عام 2016.

ذكر التقرير أيضا المدن التي تتجاوز المستويات الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية بأكثر من 5 مرات، ويعتبر سكان آسيا وأفريقيا هم الأكثر تضررا، بالإضافة إلى مدن الأمريكتين و أوروبا وشرق المتوسط.

ولكن ذلك لايمكن مقارنته ببعض الدول مثل بيشاور في باكستان، وكانبور في الهند، بالإضافة إلى القاهرة ومدينة الجبيل في كل من مصر والسعودية.

أما في حال كنت تريد هواء أنظف فهناك مدن مثل أريزونا أو ألاسكا أو هاواي كلها مدن على لائحة الهواء النظيف.

وينصح الخبراء باستبدال قيادة السيارات بركوب الدراجات أو المواصلات العامة، وأن نبقى في الداخل عندما تكون مستويات تلوث الهواء مرتفعة، بالإضافة أيضا إلى تركيب معدات الترشيح في نظام التهوية في المنزل.

اقرأ أيضا: أعراض أمراض القلب التي يجب الانتباه لها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل