المحتوى الرئيسى

المراهقون على السوشيال ميديا.. خطر يهدد العالم

05/10 18:47

الكثير من الدراسات النفسية، أكدت أن السوشيال ميديا وراء الإصابة بالكثير من الأمراض العصبية والنفسية، ولعل أبرزها "الاكتئاب".

وأظهرت آخر الدراسات أن الفتيات أكثر المصابين بمشاكل نفسية، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وفقًا لما ذكره موقع "سينتفتك أمريكان".

ووفقًا لموقع "The Wall Street Journal"، فإن المراهقين يقيسون بشكل متزايد نجاحهم الاجتماعي عبر الإنترنت، الأمر الذي قد يكون له أثره على الصحة العقلية.

وأكد خبراء علم النفس أن وسائل الإعلام الاجتماعية لا تتعلق فقط بعدد "إبداءات الإعجاب" والأصدقاء عبر الإنترنت الذين يملكهم الشاب، بل يمكن أن تكون البيانات حول الشعبية أكثر دقة: كم عدد الصور التي "تم وضع علامة عليها"، وفي كثير من الأحيان يصاب المراهق بمشاكل نفسية، لعدم وصول أحد المنشورات الخاصة به للعدد المرجو.

وتعتبر مواقع السوشيال ميديا أكثر من مجرد مكان افتراضي للتسكع، وتقضية الأوقات مع الآخرين، بل أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أنها تلعب دورًا أساسيا في كيفية قياس المراهقين لنجاحهم في المجتمع.

كما يرى العلماء أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى مخاطر إضافية على الصحة العقلية للمراهق، والتي أبرزها الانتحار والاكتئاب.

ووصفت دراسة أجرتها "جاكلين نيسي" من جامعة نورث كارولينا، في تشابل هيل، في دورية علم النفس السريري للأطفال والمراهقين، أن البحث عن شعبية الإنترنت، أصبح الهدف الأساسي للكثير من المراهقين.

وتتبع الباحثون 716 مراهقًا، أعمارهم بين 15 و18 عاما، لمدة عام كامل، ووجدوا أن المراهقين الذين كانوا أكثر انخراطًا في البحث عن كسب الكثير من الأصدقاء، هم مستخدمون متكررون لوسائل الإعلام الاجتماعية، وكانوا أكثر عرضة لارتكاب سلوك محفوف بالمخاطر مثل الانتحار.

وفي دراسة أخرى، تابع الباحثون ما يقرب من 10000 مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة لمدة خمس سنوات، ووجدت الدراسة أنه في سن العاشرة أبلغ 10٪ من الفتيات و7٪ من الفتيان عن قضاء ساعة إلى ثلاث ساعات يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي سن 15 ارتفعت الأرقام إلى 43٪ من الفتيات و31٪ من الأولاد.

ووجد أن الفتيات اللواتي استخدمن وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من ساعة في اليوم في سن العاشرة يواجهن مخاطر الإصابة بالمشاكل الاجتماعية والعاطفية في سن الخامسة عشرة.

اختتمت الدكتور نيفين جامع، رئيس المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، زيارتها، اليوم الخميس، لمدينة طور سيناء، بعد تسليمها العديد من السيارات، وتوقيع اتفاقية لمنح الجمعيات الأهلية قروضا ميسرة، ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل