المحتوى الرئيسى

العمدة غلاب عبيد يوسف يكتب: زراعة القصب بين التخفيف والتكثيف

05/10 18:47

حقائق عن زراعة القصب: يُزرع بالقصب 3% من مساحة جمهورية مصر العربية، بمعدل 310 إلى 350 ألف فدان سنوياً، يدخل منها مصانع السكر على الأقل 320 ألف فدان للعصير لإنتاج السكر، بمعدل 1.5 مليون طن سنوياً، ما يمثل 77% من الاستهلاك السنوى للسكر، يحتاج فدان القصب إلى 12 ألف متر مكعب مياه فى السنة خلال اثنى عشر شهراً «12 شهراً» بعد عصر المحصول تعود 65% مياه نظيفة صالحة للاستهلاك الآدمى بعد تنقيتها إلى النيل، ويتبقى 35% مادة جافة يُستخرج منها أكثر من 19 منتجاً منها السكر، بمعنى أن استهلاك الفدان الواحد يحتاج 7500 متر مكعب فى السنة.

والسؤال المطروح: هل يتم تخفيف مساحات القصب فى صعيد مصر لتوفير المياه كما الحال فى الأرز والموز؟ مع العلم أن المنفعة الحدية للفدان من القصب تعادل 19 مرة مثل فدان الأرز والموز، نظراً لكثرة المنتجات المستخرجة من القصب والتى ليست محل نقاش فى هذا المقال.

محافظة قنا من أكبر المحافظات فى زراعة القصب، بمعدل 145 ألف فدان، موزعة فى مراكز المحافظة على ثلاثة مصانع، ما يمثل نحو 85% من الزراعات داخل المحافظة.. فهل يتم تخفيف هذه المساحات مع مخاطر سد النهضة.. أم زيادة هذه المساحة؟!

طبيعى ألا تزيد هذه المساحة عن هذا المعدل، بل نحاول إنتاج أصناف جديدة أقل استهلاكاً للمياه بالنسبة لغيرها كما ذكرنا، مع زيادة تكثيف النباتات من 350 ألف عود إلى 375 ألف عود فى الفدان الواحد، زيادة طن الفدان عما كان عليه فى التسعينات، 49 إلى 50 طناً للفدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل