المحتوى الرئيسى

خبير تمور دولى يكشف عن خبايا صناعة البلح فى مصر

05/10 18:46

قال الدكتور أحمد زيتون الخبير الدولى فى التمور ، أنه ثبت وفق الإحصائيات العالمية أن مصر تمتلك أكبر عدد من أشجار النخيل وبها أكبر إنتاج من البلح والتمور ذات الجودة والنوعية الجيدة ، لافتا ً إلى أن مصر تمتلك مايقرب من حوالى 20 مليون شجرة نخيل.

وأوضح زيتون، لـ"صدى البلد"، أن إنتاج النخيل فى مصر ينقسم إلى ثلاث مجموعات، الأولى وهى البلح الطازج وتشمل أنواع البلح الزغلول والحيانى والعريبى وأصناف أخري وموجودة فى مناطق الساحل وإدكو وكفر الشيخ وبعض مناطق النوبارية وتعانى هذه المناطق من تردي الوضع نتيجة الإهمال الشديد من الدولة والمسئولين بالرغم من توافر بها الأصناف عالية الجودة والمنافسة عالميًا ولو أحسن التعامل معها من خلال التبريد والتجليد والحفظ سيتم تصديرها لدول مثل امريكا واستراليا وبنما والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.

والمجموعة الثانية البلح السيوي وتعكف الدولة متمثلة فى وزارة الصناعة والتجارة على الإهتمام به ويصدر معظمه لبعض الدول الأوروبية ودول جنوب شرق أسيا، المجموعة الثالثة وهى المجموعة الجافة والتى تعانى ايضا إهمالا كبيرًا.

وطالب الخبير الدولى فى زراعة وصناعة التمور، بضرورة تفعيل لجان الاستثمار بالمحافظات من خلال عرض رؤية مميزات الاستثمار فى التمور المستثمرين العرب والأجانب ، موضحًا أن مصر تلقت عدد من المنح الدولية لدعم صناعة التمر والبلح ومنها المنحة الإماراتية والتى قدرت بحوالى 40 مليون جنيه وتم توجهيها للواحات وسيوة للمرة الرابعة ولم يتم النظر للبحيرة خصوصا فى منطقتى"إدكو ورشيد".

وشدد "الخبير الدولى"، على ضرور إنشاء مصنع فى منطقتى إدكو ورشيد لحفظ البلح الطازج ولأستغلاله فى صناعة المربات والشوكولا وغيرها من الصناعات المتعددة، إضافة لإنشاء معارض فى منطقتى لأسوان والأقصر لعرض التمور الجافة مع توضيح وظائفها فى العلاج والاستشفاء من أمراض معينة .

ولفت "زيتون"، إلى أن صناعة التمور فى مصر تفتقد إلى برامج الزراعه النظيفه والزراعه بدون مبيدات ضاره والزراعه وفق قوانيين الزراعه في الاتحاد الاوروبي وعلى سبيل المثال اليابان تقوم بتجميع صغار المزارعين في مجموعات وتدريبهم علي الزراعه النظيفه وحصولهم علي شهاده الاتحاد الاوروبي وتوفير لهم مستلزمات الانتاج باسعار مناسبه.

وأشار إلى أنه لابد من مساعده المنتجين في التسويق الداخلي مثل مزارع القمح والقصف وفتح أسواق تصديريه جديده وإشراك صغار المنتجين في كل المعارض والموتمرات للداخليه والخارجيه

إضافة إلى عمل صفقات متبادله بين الدول السماح بدخول التفاح الأمريكي مقابل دخول البلح والتمر المصري وغيرها من الدول

وألمح "زيتون"، إلى أنه يجب على وزاره التخطيط والتعاون الدولي والاستثمار ومكاتب الاستثمار في المحافظات عرض دراسات جدوى محطات البلح والتمور على المستثمرين المصريين والعرب والأجانب ومساعدتهم واستخدام المعونات والهبات في عمل هذه المحطات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل