المحتوى الرئيسى

كيف ستعيد واشنطن العقوبات الاقتصادية على إيران؟

05/10 18:46

خطوات ستتخذها واشنطن لإعادة فرض العقوبات على إيران

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين الخطوات التي ستتخذها واشنطن لإعادة فرض العقوبات على إيران بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي. 

وأكد منوشين في بيان له أن قسم مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يباشر الإجراءات لتنفيذ قرار الرئيس"، مشيرا إلى أن العقوبات سيعاد فرضها خلال الفترة من 90 إلى 180 يوما.

وبعض العقوبات ستصبح سارية بعد انتهاء فترة التسعين يوما لتصفية المعاملات مع إيران في السادس من أغسطس/آب وبقية العقوبات، وخاصة في قطاع النفط، ستصبح سارية بعد انتهاء فترة 180 يوما في الرابع من نوفمبر.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن المهلتين تهدفان إلى إعطاء الشركات والكيانات الأخرى وقتا لإنهاء أنشطة تجارية وغيرها مع أو في إيران.

ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات على شراء الحكومة الإيرانية أو امتلاكها دولارات أمريكية وعلى التجارة الإيرانية في الذهب والمعادن النفيسة والبيع المباشر وغير المباشر وتوريد ونقل الجرافيت إلى إيران أو منها والمعادن الخام أو شبه المصنعة والفحم وبرامج الكمبيوتر المرتبطة بالصناعات.

وعندما تنتهي فترة الـ90 يوما سيعاد تطبيق العقوبات أيضا على واردات السجاد والمواد الغذائية المصنعة في إيران للولايات المتحدة وعلى بعض المعاملات المالية المرتبطة بذلك.

في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني سيعاد فرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني وخدمات التأمين.

وسيعاد فرض العقوبات أيضا على المعاملات المرتبطة بالنفط بما في ذلك شراء النفط الإيراني أو مشتقات البترول أو المنتجات البتروكيماوية من شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركات أخرى وعلى قطاعات الشحن وبناء السفن الإيرانية.

وستواجه المؤسسات المالية الأجنبية عقوبات على أي معاملات لها مع البنك المركزي الإيراني أو مؤسسات مالية إيرانية أخرى نص عيها تشريع أقره الكونجرس عام 2012.

ومع انتهاء فترة الـ180 يوما ستعيد الولايات المتحدة فرض العقوبات "حسبما يقتضى الأمر" على أفراد كانوا مدرجين على القائمة السوداء الأمريكية في 16 يناير/كانون الثاني عام 2016 وهو التاريخ الذي جرى فيه تعليق معظم العقوبات على إيران تماشيا مع الاتفاق النووي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل