المحتوى الرئيسى

صحف السعودية: انقسام داخل إيران.. والمملكة تكسب الرهان

05/10 11:28

ما زالت أصداء الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني تتصدر عناوين صحف السعودية الصادرة صباح اليوم الخميس، كما تناولت أيضا العديد من الموضوعات والقضايا المتنوعة.

تحت عنوان "الانقسام في إيران يتعمق وترامب يهددها بالأسوأ"، ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب بلاده من الاتفاق النووي، أبرز عمق الانقسام في الداخل الإيراني حول الخطوة وخيارات الرد المحتملة، فقد وجّه المرشد علي خامنئي خطابا بمقره أبدى فيه معارضته لتوجه حكومة الرئيس حسن روحاني القاضي بالاستمرار في الاتفاق من دون الطرف الأمريكي.

وقال خامنئي: "يُقال إننا سنستمر (في الاتفاق) مع ثلاث بلدان أوروبية، لستُ واثقا بهذه البلدان الثلاثة أيضا، لا تثقوا بهم أنتم أيضا، إذا أردتم عقد اتفاق، فلنحصل على ضمانات عمليّة، وإلا فإنَّ هؤلاء سيفعلون جميعا ما فعلته أمريكا"، واتهم خامنئي ضمنا الحكومة بتجاهل توصياته بضرورة الابتعاد عن اتفاق لا يحمل توقيع الرئيس الأمريكي.

وفي افتتاحيتها، ذكرت صحيفة "الجزيرة" تحت عنوان "ترامب يكسر إيران"، أنه في الوقت الذي تضيق فيه الخيارات أمام إيران، ارتفعت حدة تحذيرات الرئيس الأمريكي لها، حيث قال إن على إيران أن تتفاوض وإلا "سيحدث شيء ما".

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه الإجراءات التي سيتم اتخاذها، حذر ترامب إيران من عواقب وخيمة جدا في حال استأنفت برنامجها النووي، وعلق ترامب أمس الأربعاء في رده على الصحفيين بشأن ما ستقوم به الولايات المتحدة في حال استأنفت إيران مساعيها النووية، مهددا بقوله: ستكتشف إيران ذلك، ومضى في القول: "أنصح الإيرانيين بعدم إعادة العمل ببرنامجهم النووي.. أنصحهم بذلك بقوة".

وتحت عنوان "المملكة تكسب الرهان.. وتصفع الملالي"، أوضحت صحيفة "عكاظ" في افتتاحيتها أن قرار ترامب الجريء، يأتي ليؤكد أن السياسة السعودية الهادئة نجحت وبامتياز في التعاطي مع الملف الإيراني المتشعب، باعتبار نظامها الإرهابي يهدد الأمن والسلم الدوليين، ويشكل خطرا على المنطقة، بعد أن ثبت أنه نظام يدعم الإرهاب وأذرعه في اليمن وسوريا ولبنان والعراق، بل وصل إلى بعض الدول الإفريقية، التي تطالب بمن ينقذها من سياسة النظام الطائفية، وبعد أن أيقن العالم أجمع أن إيران لا تريد للحروب التي أشعلتها في المنطقة أن تنطفئ، ومعها بعض أذنابها المستفيدة من الفوضى حتى ولو كان على حساب قتل مئات الآلاف وتشريد الملايين.

صحيفة "الوطن" أبرزت إعلان وزير الخارجية عادل الجبير، أن المملكة ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وذلك في أعقاب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي وعودة العقوبات ضد النظام الإيراني.

وأوضح الجبير خلال تصريح لشبكة "CNN" الأمريكية، أنه إذا حازت إيران على قدرات نووية ستبذل السعودية كل ما بوسعها للقيام بالشيء نفسه، مشيرا إلى أن السعودية أيدت قرار الرئيس الأمريكي لاعتقادها أن البند الخاص بانتهاء الاتفاق بعد 10 سنوات يجب أن يتم إلغاؤه، مؤكدا أن الاتفاق الحالي لا يتناول أنشطة إيران الصاروخية.

كما أبرزت الصحف اعتراض صاروخ بالسيتي حوثي على المملكة، وأوضحت صحيفة "المدينة" أن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد ركن تركي المالكي صرح بأنه وفي تمام الساعة السادسة واثنين وأربعين دقيقة (18:42) من مساء الأربعاء فشلت الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران في إطلاق صاروخ قصير المدى من نوع بدر، أطلق من داخل الأراضي اليمنية (شمال صعدة) باتجاه المملكة وسقط في منطقة صحراوية غير آهلة بالسكان ولم ينتج عنه أي أضرار، حتى وقت إصدار هذا البيان.

وأشار إلى أن الصاروخ كان باتجاه مدينة (نجران) وتم إطلاقه بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، مبينا أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح للقرارين الأممي (2216)، (2231)، بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل