المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. من هو الطبيب الجراح أحمد شفيق؟

05/10 07:29

على مر العصور يهب الله عز وجل مصر العقول المستنيرة التي تبهر العالم، بما تصنعه ولم تقتصر هذه العقول على مجال واحد، بينما تجد العباقرة المصريين في المجالات كافة، ليكن العالم المصري الراحل الدكتور أحمد شفيق الذي تم ترشحه لجائزة «نوبل العلمية»، وذلك خلال حفل توزيع جوائز إيج نوبل بجامعة هارفارد الأميركية، وتحل، اليوم الخميس، 10 مايو ذكرى ميلاده.

وكان الجراح المصري أحمد شفيق، من أنصار وصف حكيم امتياز بدلا من طبيب امتياز، تولى رئاسة أقسام الجراحة بمستشفى قصر العينى، اختارته الهيئة الدولية العالمية «الكوميست» الأول على علماء المسلمين من بين ٥٠٠ عالم من الدول الإسلامية.

وأشّرف «شفيق» على أكثر من 100 رسالة للدكتوراة فى مجال الجراحة، بعد أن اختير رئيسا للأكاديمية العالمية لجراحى الجهاز الهضمى بأمريكا، وله العديد من الأبحاث العلمية المنشورة باسمه فى مختلف الدوريات المصرية والعربية والعالمية، هناك عدد من العمليات الجراحية التى سميت باسمه فى الموسوعة الطبية العالمية، وتدرس للطلبة فى مختلف الكليات العالمية.

وأنشأ العديد من العيادات فى مختلف الأحياء الشعبية لعلاج الفقراء، وهو متزوج من الدكتورة ألفت السباعى، وولداه هما الدكتور على شفيق والدكتور إسماعيل شفيق، وحصل على وسام الدولة للعلوم والفنون عام ١٩٧٧، وقام بإنشاء مؤسسة أحمد شفيق للعلوم لترعى المواهب العلمية.

ويشهد عام 2007، وفاة النابغة المصري الدكتور أحمد شفيق بمستشفى جورج بومبيدو الجامعى بباريس عن عمر يناهز 74 عاما.

تواصل الفنانة نرمين ماهر، تصوير مشاهد فيلمها السينمائي الجديد "الصفقة" مع الفنان أحمد التهامي داخل أحد المستشفيات. وحصل "الدستور" على عدد من صور كواليس الفيلم من مشهد حادث يتعرض له شقيق البطل وتنقذه ...

"أيام البركة والخير"، مقولة طالما أرتبطت بالشهر الكريم، الذي نستعد لإستقباله برحب وتفائل، هناك أشياء كثيرة ترمز له من أقمشة وزينة وطقوس، لكن بائع العرقسوس لا يحتاج لتجهيزات وهو ما يكشفه "عم جمال". ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل