المحتوى الرئيسى

فيسك: ترامب هو "القذافي الأمريكي"

05/10 05:09

نشرت صحيفة "الإندبندنت" مقالا للكاتب البريطاني روبرت فيسك، يعلق فيه على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، شبه فيه ترامب بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

قال فيسك إن ترامب هو "النسخة الأمريكية" من القذافي."

ووصف قرار الانسحاب الأمريكي ب"المخزي والمثير للجنون"، وقال إن ترامب بدى مثل القذافي "منفصل تمامًا عن الواقع."

وقال فيسك إن من أوجه التشابه بين ترامب والقذافي هوسهما بالنساء وتأليفهما لكتابين: "الكتاب الأخضر" للقذافي ، وكتاب ترامب عن أعماله التجارية.

وشبه فيسك البيت الأبيض في عهد ترامب بخيمة القذافي التي كان يصطحبها معه في كل مكان.

وخلص الكاتب البريطاني إلى أن قرار ترامب حول الاتفاق النووي يعكس مدى ميل السياسة الأمريكية تجاه خدمة مصالح إسرائيل، مؤكدًا أن الجميع يعرف ما يعنيه انهيار الاتفاق- إلى جانب أكاذيبه وحججه المزورة حول الاتفاق الأصلي.

اعتاد العرب أن يقولوا أن إسرائيل دولة أمريكية، ولكن الآن، بحسب فيسك، أصبحت الولايات المتحدة جزءًا من دولة إسرائيل، حيث يتضح أن خطاب ترامب بالأمس يشبه كثيرًا خطابات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وانتقد الكاتب البريطاني اللغة الساذجة التي يتعامل بها ترامب مع الجمهور حول إيران، قائلًا: "من المفترض أن نصدق، مثل الأطفال، أن إيران الشيعية تدعم تنظيم القاعدة السني- في العراق وسوريا. ومن المفترض أن نصدق أن "وثائق المخابرات" الإيرانية القديمة "تقدم دليلاً قاطعاً" على أن وعد إيران بعدم السعي إلى امتلاك أسلحة نووية هو أكذوبة".

ورجح فيسك أن تنظر كوريا الشمالية إلى سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط كـ"نموذج" على مباحثاتها المرتقبة، متسائًلا: "كيف يمكن أن تمزق بشكل صارخ معاهدة دولية وافقت عليها الحكومة الأمريكية نفسها".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل