المحتوى الرئيسى

أمانو: إيران ملتزمة بتعهداتها المرتبطة بالملف النووي

05/10 03:29

أردوغان: واشنطن ستكون الخاسرة عقب انسحابها من الإتفاق النووي

أوباما: الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني خطأ فادح

الجامعة العربية تؤيد مراجعة الاتفاق النووي مع إيران

السعودية ترحب بالقرار الأميركي الانسحاب من الاتفاق النووي

الصين تدعو الى الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني

النووي وسوريا على أجندة قمة بوتين ـ نتانياهو

ترمب يعلن إنسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي

ترمب يقرر الانسحاب من الإتفاق النووي الإيراني

خامنئي: إيران تريد ضمانات من الأوروبيين بشأن الاتفاق النووي

رجوي: إنهاء خطر ايران النووي مرهون بالخلاص من نظامها

غوتيريش لبقية أطراف الاتفاق النووي: أوفوا بالتزاماتكم

ما هو الاتفاق البرنامج النووي الإيراني الموقع عام 2015

نتانياهو إلى موسكو بعد إعلان ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني

فيينا: اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء ان ايران ملتزمة "بتعهداتها المرتبطة بالملف النووي" بموجب الاتفاق الموقع مع القوى الكبرى، وذلك بعد يوم على قيام الرئيس الاميركي دونالد ترمب باتهام طهران بالكذب بشأن برنامجها النووي، واعلانه سحب بلاده من الاتفاق.

وقال المدير العام للوكالة يوكيا امانو في بيان "اعتبارا من اليوم، تستطيع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تؤكد أن إيران تطبق التعهدات المرتبطة بالملف النووي". وكان ترامب قد أعلن الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق الموقع عام 2015 ما اثار غضبا دوليا.

وأكد امانو أن "ايران تخضع لاقسى نظام تحقق نووي في العالم"، وان الاتفاق الموقع عام 2015 "يشكل مكسبا مهما للتحقق" من ذلك. واضاف امانو ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب عن كثب التطورات" المتعلقة بالاتفاق النووي. وكان اشار سابقا الى ان الانسحاب من الاتفاق النووي "سيشكل خسارة كبرى لالية التحقق النووي وللتعاون متعدد الاطراف".

تبحث الاطراف الاخرى الموقعة على الاتفاق في سبل انقاذه، ويرتقب ان يلتقي وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا ممثلين عن ايران الاثنين القادم.

ورغم انتقادات الولايات المتحدة للاتفاق ومطالبتها بضوابط أشد للانشطة الايرانية، تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "خطة التحرك المشترك الشاملة" في اشارة الى الاتفاق، سمحت للوكالة بوصول اكبر إلى المنشآت النووية، مشيرة إلى أن مفتشيها يمضون 3 الاف يوم عمل في السنة على الارض هناك.

وقالت الوكالة إنها وضعت نحو ألفين من الاختام التي لا يمكن التلاعب بها على مواد ومعدات نووية وإنها قادرة على الوصول إلى "مئات آلاف الصور التي تلتقطها يوميا كاميرات المراقبة المتطورة لدينا" وهو عدد زاد بنحو الضعف منذ 2013.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل