المحتوى الرئيسى

اللجنة النووية: مشروع قرار عاجل في البرلمان الإيراني بعد انسحاب أمريكا

05/10 03:25

وفي تصريح أدلى به لوكالة أنباء "فارس"، أوضح ذو النور أن مشروع القرار يتضمن 3 أجزاء، لافتا إلى أن "نواب المجلس وقعوا مشروع القرار هذا بمختلف توجهاتهم السياسية".

© AFP 2018 / GUILLAUME SOUVANT

ماكرون يؤكد لروحاني رغبة فرنسا في الحفاظ على الاتفاق النووي بكل جوانبه

وأضاف أن "المشروع يلزم الحكومة بأن تأخذ الضمانات اللازمة من الأوروبيين ومجموعة (5+1) ما عدا أمريكا، وبطبيعة الحال فإن هذه الضمانات يجب أن تكون كاملة وشاملة ومتقنة".

وتابع رئيس اللجنة النووية البرلمانية، أنه "تم التأكيد في ملحوظة المشروع أن المفاوضات مع الأوروبيين لا ينبغي أن تستغرق أكثر من شهر واحد".

وقال إنه "لو لم يعط الأوروبيون الضمانات أو أعطوا الضمانات ومن ثم انتهكوها، فبإمكان الحكومة أن تشرع بدورة الوقود الكاملة، أي أننا كلفنا الحكومة بزيادة طاقة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 190 ألف سو".

يذكر أن "سو" (Seperative Work Unit)، هو وحدة الفصل أو مقدار سرعة وقدرة الفصل السنوية لليورانيوم 235 من اليورانيوم 238 والذي يتم قياس إنتاجه بحسب الكيلوغرام. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، أمس، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الموقع بين مجموعة (5+1) وإيران عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات ضد طهران.

© AFP 2018 / YASSER AL-ZAYYAT / AFP

مجلس التعاون الخليجي يرحب بقرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي ويصفه بالشجاع

ولاقى هذا القرار انتقادا من الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي؛ فيما امتدحت القرار إسرائيل وثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل