المحتوى الرئيسى

رئيس الجهاز المركزي للإحصاء: مصر نجحت في تخفيض نسب البطالة

05/10 03:06

أكد رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خيرت بركات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنجز مشروعات قومية غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في تخفيض نسب البطالة والتضخم؛ وذلك بسبب المشروعات القومية العملاقة التي تقوم بها الدولة.

وأضاف بركات - في حوار مع صحيفة الجمهورية تنشره بعددها اليوم، الخميس - أنه تمت الاستفادة من تعداد السكان والمنشآت 2017، فهذا التعداد الشامل حصر كل بقعة على أرض مصر مع خصائص السكان، مشيرا إلى أنه في اجتماع مجلس المحافظين الأخير برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والذي حضره وزير التنمية المحلية أبوبكر الجندي تم تسليم 3 مجلدات لكل محافظ تتضمن كافة البيانات التي تعطي صورة كاملة عن المحافظة والتي تساعده علي رصد كل المشاكل ليضع خطته لمواجهتها.

وحول مشكلة البطالة، قال بركات: "لقد سيطرنا على معدلات البطالة والسبب هو المشروعات القومية العديدة التي تقوم بها الدولة من مشروعات زراعية وزراعة سمكية، فالبطالة بوجه عام مشكلة تهدد الكثير من الدول وخصوصا النامية والوضع في مصر تحسن بسبب المشروعات العملاقة".

وأضاف أن الساعة السكانية دائما تدق ناقوس الخطر من زيادة المواليد التي وصلت إلى 7 مواليد كل دقيقة، وهناك 15 ساعة سكانية تم إنشاؤها في محافظات الوادي الجديد والدقهلية وسوهاج ومطروح والغربية وجنوب سيناء وكفر الشيخ والمنيا والبحر الأحمر وبني سويف ودمياط وقنا والسويس والإسماعيلية، ويجري الآن إنشاء ساعات سكانية في المحافظات الأخري وهذه الساعة السكانية مهمة جدًا لأنها تشد انتباه المواطن إلي الزيادة السكانية وتدق ناقوس الخطر للأجيال القادمة.

وعن العلاقة بين زيادة السكان والتنمية.. قال رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء: "إن العلاقة بين الزيادة السكانية والتنمية علاقة مركبة فكلما زاد عدد السكان لن يشعر المواطن بثمار التنمية، فنحن نريد مواجهة جادة لهذه المشكلة لأنها مرتبطة بأحداث كثيرة في المجتمع كالإرهاب والعنف والبطالة والفقر وكذلك العادات والتقاليد والمعتقدات الخاطئة".

وبسؤاله حول الإحصاءات والبيانات المتوفرة عن المرأة وهل أنها أظهرت تحسنًا في وضع المرأة.. أجاب قائلا: "إنه في فترة الرئيس السيسي، شهدت المرأة عصرًا لم تشهده من قبل سواء من حيث التمكين اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وكذلك حماية اجتماعية للمرأة الفقيرة والمرأة المعيلة.. ونشر الوعي بدور المرأة القوي في الحياة العامة سواء في الانتخابات والحرب علي الإرهاب وتربية الأبناء والعمل بجدية حتي في الأعمال البسيطة".

وتابع: "استراتيجية تمكين المرأة هدف من أهداف التنمية المستدامة، فالمرأة كان يمارس ضدها تمييز في كل العصور الماضية ولم تأخذ حقها سواء في التعليم أو الصحة أو الإنجاب أو التعيين في الوظائف ويلاحظ تفوق البنات عن الأولاد في الشهادات العامة أو القانونية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل