المحتوى الرئيسى

مدير منتدى "الإسكندرية للإعلام" يحذر من "الخلل المعلوماتي" - إسكندراني

05/09 21:24

قال أحمد عصمت، المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، إن وسائل التواصل الاجتماعي يتم تحميلها أكثر من طاقتها فيما يتعلق بنشر الأخبار الكاذبة والمفبركة، مؤكدًا أن كل وسيلة للتواصل تمتلك العناصر الموثوقة وأخرى غير ذلك وهو ما يستدعي الوعي لضرورة التعامل مع تلك المعلومات.

أوضح عصمت -خلال جلسة في “مؤتمر القاهرة للإعلام”، اليوم الأربعاء- أن حتى الصحف المطبوعة تتنوع بين الصحف القومية والحزبية والخاصة، وكذلك الصحف الصفراء التي لا يوثق في صحة المعلومات التي تتناولها.

شدد عصمت على ضرورة الاهتمام بعملية “التربية الإعلامية” وبناء وعي جمعي لتأهيل المستخدمين لإمكانية استخدام أفضل لـ “الإعلام الجديد” والتحقق من مصداقية ما يتناوله من معلومات.

وتطرق عصمت إلى أزمة خلل المعلومات، فيما يتعلق بالأخبار المفبركة، مشيرًا إلى أن الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية أقيمت الشهر الماضي تحت عنوان “ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة” بوصفه التوصيف الشعبوي لخلل المعلومات.

وأكد عصمت أن الأخبار لا تحتمل الكذب، وفي حالة تضمن الخبر لمعلومات كاذبة فلا يصبح خبرًا بالمعني الصحفي والمهني، موضحًا أن المصطلح الأكثر دقة هو “الخلل المعلوماتي”.

وتناول عصمت تاريخ استخدام الشائعات والمعلومات غير الصحيحة والدفع بأخبار مزيفة ومفبركة خلال فترات الحروب ومنها حقبة الحروب التي شاركت فيها الصين، وخلال الحملات الصليبية.. إلخ، مؤكدًا أنه رغم قدم فكرة الأخبار المزيفة والمفبركة إلا أن القائمين حاليًا على وسائل الإعلام يحاولوا إعادة اختراع العجلة في التعامل مع تلك الظاهرة.

وأضاف أن أفضل السبل لمواجهة تلك الظاهرة من خلال نشر الوعي، وتقديم الأخبار بشكل أقرب إلى فهم الجمهور، كما استعرض المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، أن نشر وإتاحة الأخبار بشكل مبتكر ومفهوم ومناسب للجمهور يوفر على المسئول مواجهة الشائعات والفهم الخاطئ لما جاء في رسالته الإعلامية، فضلًا على التكلفة المادية والزمنية الطويلة لعملية إعادة وتصويب المعلومات الصحيحة واستبدالها بالخاطئة أو الفهم الخاطئ لها.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل